برلين وباريس وكييف تطالب موسكو بعدم الاعتراف بالانتخابات

روسيا تدعو أوكرانيا والانفصاليين إلى بدء حوار

منطقة شرق أوكرانيا استعدت للانتخابات التي تبدأ غداً. أ.ف.ب

دعت روسيا، أمس، السلطات الأوكرانية والانفصاليين المقربين من موسكو في شرق أوكرانيا، والذين ينظمون غداً انتخابات تشريعية ورئاسية إلى بدء حوار جدي، بهدف إنهاء النزاع المسلح الدائر منذ أبريل الماضي.

وقال الكرملين في بيان «تؤيد روسيا بدء حوار جدي بين الحكومة الأوكرانية المركزية، وممثلي منطقتي دونيتسك ولوجانسك، الأمر الذي سيتيح تحقيق الاستقرار العام للوضع».

من ناحية أخرى، دعت ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا، روسيا إلى عدم الاعتراف بالانتخابات التشريعية والرئاسية، التي ستنظم في لوجانسك ودونيتسك الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، وفق ما أكدت الرئاسة الأوكرانية في بيان.

وأكد البيان أن البلدان الثلاثة عبرت عن هذا الموقف، خلال اتصال هاتفي بين المستشارة أنغيلا ميركل ورؤساء فرنسا فرانسوا هولاند، وأوكرانيا بترو بوروشنكو، وروسيا فلاديمير بوتين.

وأضاف البيان أن «أوكرانيا وألمانيا وفرنسا عبرت عن موقف مشترك بأنها لن تعترف بالانتخابات التي ينوي الانفصاليون إجراءها». وأصدر الكرملين أيضاً بياناً حول الاتصال الهاتفي، لكنه لم يذكر الدعوة التي وجهتها كييف.

وشدد رؤساء الدول على ضرورة احترام اتفاقات مينسك، التي أدت إلى وقف لإطلاق النار في الشرق مطلع سبتمبر الماضي، والذي دائماً ما يتعرض للانتهاك، كما جاء في بيان للكرملين.

تويتر