الجيش اللبناني يسيطر على معقل المسلحين في طرابلس

دوريات للجيش في شوارع طرابلس بعد الاشتباكات مع إسلاميين. رويترز

سيطر الجيش اللبناني، أمس، على معقل المسلحين الإسلاميين في حي باب التبانة في مدينة طرابلس (شمال)، بعد ثلاثة أيام من المعارك حولت هذا الحي الفقير إلى منطقة منكوبة غادرها آلاف المدنيين.

وقتل في المعارك، التي بدأت الجمعة في وسط المدينة، وامتدت إلى محيطها، وسرعان ما تركزت في حي باب التبانة ذي الأغلبية السنية، 11 عسكرياً وخمسة مدنيين، فيما أوقف الجيش اكثر من 160 مسلحاً.

وشهدت طرابلس، منذ ثلاث سنوات، سلسلة مواجهات دامية على خلفية النزاع السوري، بين سنة متعاطفين مع المعارضة السورية، وعلويين مؤيدين للرئيس بشار الأسد، لكنها المرة الأولى التي تدور فيها معارك بهذا العنف في وسط «عاصمة الشمال» بين الجيش والمسلحين المعارضين للنظام السوري.

وتسببت المعارك في احتراق عشرات المنازل والمتاجر في وسط طرابلس وفي باب التبانة، حيث يعيش أصلاً 100 ألف شخص، نزح معظمهم إلى قرى مجاورة أو إلى مدارس.

وقال متحدث عسكري لـ«فرانس برس»، إن «الجيش سيطر على منطقة حي باب التبانة»، فيما أصدرت قيادة الجيش بياناً أكدت فيه أن وحدات من الجيش «تستمر في تنفيذ عملياتها العسكرية في مدينة طرابلس ومحيطها»، و«تمكنت من دخول آخر معقل للجماعات الإرهابية المسلحة في منطقة باب التبانة».

وأفاد مراسل «فرانس برس» في المدينة بأن قوات من الجيش دخلت الحي وبدأت تمشيطه وتنفيذ عمليات دهم وضبط أسلحة وتفكيك ألغام تركها المسلحون.

وتم العثور في المنطقة، بحسب الجيش الذي دعا المسلحين الفارين إلى تسليم أنفسهم، على «مخازن أسلحة ومعمل لتصنيع المتفجرات».

وبعد ثلاثة أيام من المعارك العنيفة التي استخدم فيها الجيش المدفعية الثقيلة، بدا الحي كأنه أشبه بمنطقة منكوبة، وتوزعت على أحد مداخله السيارات المحترقة، وتصاعد الدخان من أزقته، وخلت معظم منازله من سكانها.

 

تويتر