بحث مع بوتين العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية والدولية الراهنة

محمد بن زايد: الإمارات تطوّر تعاونها مع روسيا لبناء مستقبل أفضل للعلاقات

محمد بن زايد يبحث علاقات التعاون مع بوتين. وام

أجرى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مباحثات مع رئيس جمهورية روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، شملت علاقات التعاون والصداقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وروسيا الاتحادية، والتطورات والمستجدات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

• تبادل وجهات النظر حول مجمل التطورات ومواقف البلدين تجاهها، خصوصاً في ما يتعلق بمحاربة الإرهاب بكل أنواعه وتنظيماته وأشكاله.

جاء ذلك خلال استقبال بوتين لسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق، أمس، بمقر إقامة الرئيس الروسي في بوتشاروف روتشي بمدينة سوتشي الروسية.

ورحب الرئيس الروسي بزيارة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، معرباً عن سعادته بتجدد اللقاء مع سموه لبحث التعاون الثنائي المشترك في مختلف المجالات التي تهم البلدين.

وقال بوتين «أنا سعيد جداً باستقبالكم اليوم، ويطيب لي أن أشير إلى ان العلاقات بين البلدين تتطور بنجاح، ولدينا علاقات متطورة سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي، وخلال السنوات الأربع الماضية شهد حجم التبادل التجاري بين بلدينا قفزات عدة، ونحن على ثقة كبيرة بأن التعاون في المجال الاستثماري وبين الصناديق والهيئات الاستثمارية بين البلدين سيشهد تطوراً أيضاً، وأجدد سعادتي باستقبالكم وبفرصة مناقشة الأوضاع والتطورات الصعبة والقلقة التي تشهدها المنطقة، وغيرها من الموضوعات التي يهمنا النقاش والتحدث حولها».

من جانبه، أعرب سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن سعادته بلقاء الرئيس الروسي، وقال «أنا سعيد جداً بلقائكم وبوجودي في هذه المدينة الجميلة، ونشكركم على فرصة التحدث معكم، ومن دون شك فإن هناك دوراً كبيراً لروسيا بإمكانها أن تقوم به في منطقة الشرق الأوسط».

وأضاف سموه «لا شك أن علاقاتنا مميزة ولدينا أهداف كبيرة للتعاون وتطوير العلاقات»، معرباً عن شكره للرئيس بوتين على حفاوة الاستقبال.

ونقل سمو ولي عهد أبوظبي، خلال اللقاء، تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، إلى بوتين، وتمنياته للشعب الروسي الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني، وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، استعراض مختلف مجالات التعاون القائمة بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في ضوء ما يربط البلدين من روابط صداقة ومصالح مشتركة، تتطلع قيادتا البلدين إلى تعزيزها وتطويرها.

وأكد سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، تعمل على تطوير تعاونها الثنائي مع روسيا لبناء مستقبل أفضل للعلاقات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية والطاقة، وغيرها من المجالات.

وأشار سموه إلى أن انعقاد أعمال الاجتماع الرابع للجنة المشتركة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وروسيا الاتحادية في العاصمة الروسية موسكو أخيراً، يترجم الحرص المتبادل من الجانبين لكل ما يحقق مصلحة البلدين ويصب في اتجاه تعزيز العلاقات الثنائية، وتفعيل جوانب التعاون وتنويع مجالات العمل المشترك.

وحمّل بوتين خلال اللقاء الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نقل تحياته لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وتمنياته لدولة الإمارات وشعبها الصديق مزيداً من التقدم والازدهار.

كما تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر والآراء حول مجمل التطورات والأحداث الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي ومواقف البلدين تجاهها، خصوصاً في ما يتعلق بمحاربة الإرهاب بكل أنواعه وتنظيماته وأشكاله، والتأكيد على أهمية الحفاظ على الأمن والسلم العالميين، وصون استقرار وسلام دول المنطقة. بعدها أقيم اجتماع موسع على مأدبة غداء عمل أقامها الرئيس الروسي، حضرها سمو ولي عهد أبوظبي والوفد المرافق وكبار المسؤولين الروس.

وتم خلال الاجتماع استعراض أوجه التعاون المختلفة والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الجانبان أن دولة الإمارات وروسيا ترتبطان بعلاقات صداقة ودية وتعاون بناء قائم على التفاهم والاحترام المتبادل، والرغبة المشتركة في تطوير تعاونهما، والارتقاء بها إلى الأفضل.

تويتر