البرلمان العراقي يوافق على تعيين وزيري «الداخلية» و«الدفاع»

تشكيلة حكومة العبادي اكتملت بتعيين وزيري «الدفاع» و«الداخلية». أ.ف.ب

وافق مجلس النواب العراقي، أمس، على تعيين وزيري الداخلية والدفاع، بعد تأجيل لأكثر من شهر، وفي خضم المعارك بين القوات العراقية وتنظيم «داعش» الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد.

وقالت النائبة سميرة الموسوي من التحالف الوطني الشيعي لـ«فرانس برس»، إن مجلس النواب وافق، أمس، على تعيين مرشح «كتلة بدر» داخل التحالف الوطني محمد سالم الغبان وزيراً للداخلية، ومرشح تحالف القوى الوطنية السنية خالد العبيدي وزيراً للدفاع.

وحصل الغبان على 197 صوتاً، بينما نال العبيدي 173 صوتاً من أصل 233 نائباً حضروا الجلسة. ويبلغ عدد نواب المجلس 328 عضواً.

وتضع هذه الخطوة حداً للتباينات التي حالت لأكثر من شهر، دون تعيين وزيري الدفاع والداخلية، وهما المنصبان اللذان كانا يداران بالوكالة طوال الأعوام الأربعة الماضية خلال عهد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.

وكان مجلس النواب وافق على غالبية الوزراء الذين طرحهم رئيس الحكومة حيدر العبادي الذي خلف المالكي في سبتمبر، خلال جلسة منح حكومته الثقة في الثامن من سبتمبر الماضي.

والغبان (53 عاماً) نائب في البرلمان عن «كتلة بدر» التي يتزعمها وزير النقل السابق وقائد «منظمة بدر» هادي العامري، الذي يشارك إلى جانب القوات العراقية في المعارك ضد «داعش».

وانضم الغبان منذ عام 1977 إلى المعارضة العراقية ضد نظام الرئيس السابق صدام حسين، واعتقل عام 1979، قبل أن يهاجر إلى ايران عام 1981. ويحمل الغبان شهادة بكالوريوس في الآداب من جامعة طهران، وشهادة ماجستير من لندن.

أما العبيدي (55 عاماً)، فكان ضابط أركان في القوات الجوية العراقية إبان حكم صدام حسين.

والعبيدي من مواليد محافظة نينوى في شمال البلاد، وأستاذ جامعي يحمل شهادتي ماجستير في الهندسة والعلوم العسكرية، ودكتوراه في العلوم السياسية.

تويتر