عمليات عراقية ضدّ «داعش» شمال وغرب بغداد

جنود بالقرب من قاذفة صواريخ روسية الصنع خلال تدريب بمعسكر للجيش في بغداد. رويترز

نفذت القوات العراقية، أمس، عمليات واسعة في مناطق يسيطر عليها تنظيم «داعش»، لاسيما في مدينة الرمادي غرب بغداد ومحيط تكريت.

وقال نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي، لـ«فرانس برس»، إن «القوات العراقية نفذت عملية ضد مسلحي (داعش) في أحياء متفرقة من مدينة الرمادي، بينها البوذياب والشرطة وشارع عشرين، واستطاعت احراز تقدم»، مشيراً إلى ان العملية مازالت «مستمرة».

في المقابل، شنّ التنظيم هجوماً من الجانب الشمالي للمدينة التي تبعد 100 كلم إلى الغرب من بغداد، الا ان «القوات العراقية استطاعت صد الهجوم»، بحسب العيساوي.

وقال الرائد عمر خميس إبراهيم، من شرطة الأنبار، إن «مسلحي (داعش) حاولوا شنّ هجوم من جهة منطقة التأميم (غرب الرمادي)، لاستهداف مقر مديرية مكافحة الإرهاب»، مؤكداً ان «قوات الأمن وابناء العشائر أفشلوا الهجوم».

إلا أن المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني، اعتبر خلال خطبة صلاة الجمعة، أن على العراقيين انفسهم قتال «داعش»، مبدياً ثقته بقدرة العشائر السنّية في الأنبار على «هزيمة» التنظيم.

إلى ذلك، بدأت قوات عراقية، أمس، عملية واسعة بمساندة طيران قوات التحالف لاستعادة السيطرة على مناطق شمال مدينة تكريت شمال بغداد، التي يسيطر عليها تنظيم «داعش».

وقال المستشار الاعلامي لمحافظة صلاح الدين، علي موسى، نقلاً عن المحافظ رائد ابراهيم الجبوري، لـ«فرانس برس»، أمس، إن «القوات تواصل تقدمها بمساندة جوية، ويجري حالياً تحرير منطقة الحمرة المجاورة لقاعدة سبايكر» إلى الشمال من مدينة تكريت (160 كلم شمال بغداد).

تويتر