نيجيريا تعلن الاتفاق مع «بوكو حرام» على وقف للنار وإطلاق المخطوفات

أعلنت الرئاسة والجيش في نيجيريا، أمس، التوصل إلى اتفاق مع «بوكو حرام» على وقف لإطلاق النار والإفراج عن أكثر من 200 فتاة خطفتهن الحركة المتشددة.

وقال رئيس هيئة الأركان الجوية في الجيش أليكس باديه «تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الفيدرالية في نيجيريا وجماعة أهل السنة للدعوة والجهاد (بوكو حرام)».

وأضاف «أصدرت تعليمات لقادة أفواج الجيش للتأكد من تطبيق ذلك ميدانياً». وفي موازاة هذا الإعلان، أكد حسن توكور، المساعد الشخصي للرئيس جوناثان غودلاك لفرانس برس التوصل إلى اتفاق لإنهاء المعارك في ختام محادثات والإفراج عن 219 فتاة خطفن في أبريل 2014. وأضاف أنه مثل الحكومة خلال اجتماعين مع «بوكو حرام» في تشاد بوساطة من الرئيس التشادي إدريس ديبي. وقال توكور أن «بوكو حرام أعلنت وقفاً لإطلاق النار في ختام المحادثات التي أجرتها معنا»، مشيراً إلى أن الإعلان عن ذلك كان مساء الخميس. وتابع «لقد وافقوا على الإفراج عن فتيات شيبوك» في إشارة إلى الفتيات اللواتي خطفتهن «بوكو حرام» من المدرسة في أبريل الماضي. وأبدى البعض شكوكاً حيال الاتفاق الذي يتزامن مع توقعات بإعلان غودلاك ترشحه مرة أخرى لمنصب الرئيس في الانتخابات التي ستجري في فبراير المقبل.

تويتر