منظمة الصحة تعلن خلو نيجيريا والسنغال من "الإيبولا"

قالت منظمة الصحة العالمية أمس، إن نيجيريا والسنغال قد يتم إعلان خلوهما من الإيبولا في غضون أيام بعد مرور 42 يوماً لم تكتشف خلالها أي حالات جديدة للاصابة بالفيروس القاتل.

واضافت المنظمة قائلة في بيان "إذا استمرت المراقبة الفعالة الموجودة بالفعل لرصد الحالات الجديدة ولم يتم اكتشاف حالات جديدة ستعلن المنظمة انهاء تفشي مرض فيروس "الايبولا" في السنغال في 17 أكتوبر".

وبالنسبة لنيجيريا سيتم إعلان خلوها من المرض في 20 أكتوبر.

وكان يوجد بالسنغال حالة واحدة مؤكدة مصابة "بالايبولا" لكنه تعافى ومن الواضح أنه لم ينقل العدوى الي أي شخص آخر.

وفي نيجيريا تسبب مسافر وصل من ليبيريا في تفش للفيروس أودى بحياة ثمانية أشخاص معظمهم من موظفي الصحة قبل ان يمكن احتواؤه.

وقالت المنظمة إنه في الدول الثلاث الأكثر تضرراً وهي ليبيريا وسيراليون وغينيا فإن "اكتشاف حالات جديدة مستمر في مناطق يبدو أنها يجري اخضاعها للسيطرة".

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الانتظار لمدة 42 يوماً من وقت اكتشاف آخر شخص أثبتت التحاليل عدم إصابته بالفيروس يعطي الثقة الكافية لإعلان انهاء تفشي الفيروس.

ومن ناحية اخرى بدأت بريطانيا أمس، فحص المسافرين الذين يصلوا إلى مطار هيثرو -أكثر مطارات لندن ازدحاماً- قادمين من غرب أفريقيا لاكتشاف أعراض الإصابة بفيروس "الإيبولا".

وقال وزير الصحة البريطاني جيريمي هانت إن بريطانيا تتوقع أن ترى عدداً قليلاً من حالات الإصابة "بالإيبولا" في غضون الأشهر الثلاثة القادمة فيما يرجع جزئيا إلى وضعها كمقصد رائج للسفر.

وأدى أسوأ تفش مسجل للإيبولا إلى مقتل أكثر من أربعة آلاف شخص معظمهم في ليبيريا وسيراليون وغينيا.

وبنهاية الأسبوع القادم سيتم توسيع برنامج فحص الركاب ليشمل مطار جاتويك وسكك حديد يوروستار الذي يربط بريطانيا بأوروبا.

وبدأت الولايات المتحدة تطبيق الفحص في مطار جون كنيدي بنيويورك وسيبدأ تطبيق الفحص في أربعة مطارات أميركية كبرى أخرى في وقت لاحق هذا الاسبوع.

تويتر