بطريرك الكلدان يدعو بغداد وكردستان إلى التعاون لتحرير الموصل

لويس ساكو: إننا على يقين بأن كل المسلمين لا يقرّون أفعال «داعش». أ.ب

دعا بطريرك الكلدان في العراق والعالم، لويس روفائيل ساكو، أمس، الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان، للتعاون من أجل تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم «داعش».

وقال في رسالة إلى المسلمين، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، «لا حريّة ولا كرامة من دون علاقة حقيقية صادقة تعترف بالآخر وتقبله كأخ وشريك في الأرض والوطن. لقد عانى مواطنونا كثيراً صراعات متنوعة وحروب فلابدّ من مصالحة حقيقية وحوار شجاع، ومقاربة سياسية فعالة لاستعادة السلام والأمان والاستقرار».

وأضاف أنه «بالتوعية والتربية الحاضنة للتنوع الديني والثقافي والقومي، وإشاعة قيم السلام والتسامح والاحترام والعدالة والحوار، نحافظ على هويتنا الوطنية الجامعة، ونرفع الحواجز ونعزز الثقة والعيش المشترك، ونقضي على كلِّ فكر متطرّف، وعلى من يحثّ على الكراهية والعنف»، مؤكداً أن «هذه خريطة طريق للخلاص من الوضع المقلق».

وقال «نحن ــ المسيحيين المشرقيين العراقيين ــ مكوّن أصيل وأساسي في العراق، نود ان نبقى معكم شركاء، ونعمل كفريق واحد، من اجل تقدّم بلدنا وخير شعبنا، لقد هجرّنا (داعش) من بلداتنا حتى في بغداد تمارس علينا ضغوط، لكننا نقول لكم اننا نحبّكم، لأن المسيح أوصانا ان نحبّ الجميع».

وأضاف ساكو «اننا على يقين ان كل المسلمين لا يقرّون افعال (داعش)، ونتمنى أن تعلنوا جهاراً براءتكم من التطرف الديني العنيف وإدانته، لأنه يشوّه دينكم، ونناشد حكومتنا الوطنية لرصّ الصفوف والتعاون مع حكومة إقليم كردستان سريعاً لتحرير الموصل وبلدات سهل نينوى والمدن الأخرى، ليعود المليون ونصف المليون نازح إلى بيوتهم، خصوصاً أن المدارس ستفتح أبوابها بعد العيد، والشتاء مقبل».

 

تويتر