أول مركبة فضائية هندية إلى المريخ

موظف يراقب إطلاق صاروخ يحمل مركبة فضائية هندية إلى المريخ - رويترز

ستحاول أول مركبة فضائية هندية إلى كوكب المريخ الدخول في مدار حول الكوكب الأحمر الأسبوع القادم في اختبار حاسم لمشروع منخفص التكلفة تأمل نيودلهي بأن يجعلها تنضم إلى اللاعبين الرئيسيين في سباق عالمي في الفضاء.

وإذا نجحت المركبة التي تكلفت 74 مليون دولار في اتخاذ مدار حول المريخ فسيعزز ذلك مساعي رئيس الوزراء ناريندرا مودي لبناء معدات إطلاق جديدة قادرة على حمل أقمار صناعية أكثر وزنا لجعل الهند قوة أكثر تأثيرا في سوق تكنولوجيا الفضاء.

وترمي مهمة مركبة الفضاء الهندية (مانجاليان) التي أطلقت في نوفمبر الماضي إلى دراسة سطح كوكب المريخ وتركيبته المعدنية ومسح غلافه الجوي بحثا عن غاز الميثان وهو مركب كيميائي مرتبط بقوة بالحياة على الأرض.

وإذا تمكنت المركبة من الدخول في المدار حول المريخ في 24 سبتمبر فإن الهند ستصبح أول دولة تنجح في تحقيق ذلك في محاولتها الأولى. ونجحت مركبات أوروبية وأميركية وروسية من الدخول في مدارات حول الكوكب الأحمر أو الهبوط على سطحه لكن بعد بضع محاولات.

وأبلغ السكرتير العلمي بمنظمة أبحاث الفضاء الهندية كوتيسوارا راو الصحفيين "الثقة عالية، كل العمليات التي أجريت حتى الآن كانت ناجحة وجميع القياسات عادية."

وأعطت منظمة أبحاث الفضاء الهندية أوامر بالفعل لمساعدة المركبة في الدخول آليا إلى المدار صباح 24 سبتمبر.

وقال راو إن العلماء سيقومون قبل يومين من هذا الموعد باختبار تشغيل مدته أربع ثواني لمحرك رئيسي متوقف عن العمل منذ حوالي 300 يوم وإجراء تصحيح محدود لمسار المركبة.

غير أن خبراء يقولون إن تعديل مسار المركبة إلى جهة اليمين وخفض معدل سرعتها الحالي البالغ 22 كيلومترا في الثانية بما يمكنها من دخول المدار سيكون مهمة صعبة وكذلك مهمة استقبال الإشارات الخافتة التي تطلقها المركبة.

تويتر