تركيا تعتزم إقامة منطقة عازلة على الحدود مع العراق وسورية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الجيش التركي يعتزم إقامة منطقة عازلة على طول الحدود مع العراق وسورية، لمواجهة تهديد مقاتلي تنظيم «داعش».

ونقلت الصحف التركية، أمس، عن أردوغان قوله، أمام الصحافيين الذين رافقوه خلال عودته مساء أول من أمس، بالطائرة من قطر، إن «القوات المسلحة التركية تعمل (على خطط) سترفعها إلينا وسنتخذ قراراً في حال اقتضى الأمر ذلك».

وأضاف أن تركيا «تحارب جميع الأنشطة الإرهابية في المنطقة، لأننا عانينا من جهتنا الإرهاب»، ملمحاً إلى نشاطات متمردي حزب العمال الكردستاني. ورداً على سؤال وجهته «فرانس برس»، اكد مصدر حكومي تركي هذا المشروع. وقال إن هيئة الأركان «بصدد القيام بعمليات تفقد لتحديد ما اذا كان بالإمكان إقامة منطقة عازلة، لكن لم ينجز اي شيء بعد»، موضحاً أن ذلك لن يكون سوى لـ«دوافع إنسانية بحتة». وكانت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) اعلنت انها لن تشارك في العمليات العسكرية، كما دعت إليها الولايات المتحدة ضد «داعش»، كما حظرت استخدام قاعدتها الجوية في انجرليك (جنوب) لشن مثل تلك الضربات. وبررت أنقرة رفضها بضرورة عدم تعريض أمن 49 من مواطنيها خطفهم التنظيم منذ يونيو الماضي من القنصلية التركية في الموصل، ولايزال يحتجزهم.

 

تويتر