روسيا تتحدث عن «المساهمة» في محاربة «داعش»

لافروف: إيران وسورية حليفتانا الطبيعيتان في محاربة «داعش». أ.ب

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، أن بلاده ستقدم «مساهمة» في الجهود العسكرية الدولية ضد تنظيم «داعش» المتشدد.

وقال لوكالة «إيتار تاس» الروسية على هامش المؤتمر الدولي حول السلام والأمن في العراق الذي عقد، أمس، في باريس، لمحاربة التنظيم: «سنقدم مساهمة في المجهود المشترك، لكننا سنفعل ذلك بهدف أوسع هو إعداد تحليل اكثر عمقاً لهذا الوضع».

وستخصص هذه «المساهمة» لدعم الحكومة العراقية «كي نتأكد من أنها قادرة على قتال الإرهابيين لضمان أمن الدولة».

وسبق ان أعلنت موسكو في يوليو بدء تسليم العراق مروحيات قتالية وطائرات مطاردة.

وأضاف لافروف «كما أننا نوفر مساعدة عسكرية لسورية، ضمن مساعدات أخرى، إذ إنها تواجه تهديداً إرهابياً خطراً، ولو انه أقل اتساعاً. لدينا شركاء في لبنان ومصر واليمن والأردن».

وأكد أن بلاده «مستعدة للمشاركة في وضع إجراءات عمومية أكثر لمحاربة الإرهاب».

وحذرت روسيا الخميس الماضي من أن شن غارات أميركية على مواقع التنظيم في سورية بلا تفويض من الأمم المتحدة سيشكل «انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي».

وقال لافروف، أمس، «لا يمكننا إلا ان نشعر بالقلق من فكرة شن ضربات على مواقع تنظيم داعش في سورية من دون أي تفاعل مع الحكومة السورية»، داعياً إلى «استخلاص الدروس من سياسة الكيل بمكيالين في ما يتعلق بمكافحة الارهاب».

وأضاف أن «التهديد الإرهابي خطر جداً، بحيث ينبغي ألا تقوض اعتبارات أيديولوجية ردنا عليه». وأكد أن «إيران وسورية حليفتانا الطبيعيتان في محاربة (داعش)».

 

تويتر