الـ «سي آي إيه» تقدّر عدد مقاتلي «داعش» بين 20 ألفاً و31500 مقاتل

مقاتلون من «داعش» في مدينة تل أبيض السورية قرب الحدود مع تركيا. رويترز

أعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، أن عدد مقاتلي تنظيم «داعش» في سورية والعراق «يراوح بين 20 ألفاً و31 ألفاً و500 مقاتل»، في تقديرات جديدة تزيد بأضعاف على تقديراتها السابقة البالغة 10 آلاف مقاتل.

وقال المتحدث باسم الـ«سي آي إيه»، ريان تراباني، أول من أمس، في بيان، إن بين عدد مقاتلي التنظيم في سورية هناك 15 ألف مقاتل غير سوري، من بينهم 2000 مقاتل غربي. ويأتي هذا التصريح غداة إعلان الرئيس الأميركي باراك أوباما، إطلاق حملة «بلا هوادة» ضد التنظيم، بما في ذلك عبر تنفيذ ضربات جوية في سورية، كما في العراق.

وأكد تراباني أن «تقديرات الـ(سي آي ايه) هي ان التنظيم يضم ما بين 20 ألفاً و31500 مقاتل في العراق وسورية، استناداً إلى دراسة جديدة لتقارير كل مصادر الاستخبارات بين مايو وأغسطس الماضيين». وأضاف أن «هذا الرقم الجديد يعكس زيادة في أعداد المقاتلين، بسبب تجنيد أكثر زخماً منذ شهر يونيو الماضي، بعد الانتصارات الميدانية وإعلان دولة الخلافة» في منطقة مترامية على جانبي الحدود السورية العراقية.

وأعرب عدد من كبار المسؤولين الأميركيين عن قلقهم من وجود مقاتلين أجانب يحملون جوازات سفر غربية، ما يمكّنهم من العودة إلى بلادهم بعد تدربهم على السلاح، ما يشكل خطراً بسبب احتمال تنفيذهم هجمات عندما يعودون إلى بلادهم.

وأكد البيت الأبيض أن أوباما مخوّل شنّ هجمات ضد التنظيم في العراق وسورية، بموجب قانون أقره «الكونغرس» بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

 

تويتر