مواطنون من عرب إسرائيل انضموا إلى «داعش»

ليبرمان: تنظيم «داعش» لا يشكل تهديداً عسكرياً مباشراً على إسرائيل في الوقت الراهن. غيتي

أعربت مصادر في جهاز الأمن العام الإسرائيلي عن اعتقادها أن ما لا يقل عن 10 من مواطني إسرائيل العرب، انضموا إلى تنظيم «داعش» الإرهابي في سورية والعراق.

وذكرت المصادر أنه تم إبلاغ صناع القرار في إسرائيل بهذه الحقيقة، خلال جلسات مغلقة عقدت أخيراً، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.

ووفقاً للتقييمات، انضم عشرات المواطنين العرب إلى صفوف فصائل المعارضة السورية، منذ بدء الحرب الأهلية في سورية عام 2011، ومنهم ما لا يقل عن 25 شخصاً معروفون بأفكارهم المتطرفة. وانضم بعض هؤلاء الأشخاص إلى «جبهة النصرة»، فيما انضم آخرون إلى تنظيم «داعش»، الذي تتزايد قوته منذ بضعة أشهر. وكان وزير الحرب، موشيه يعلون، وقع أمراً يعتبر تنظيمي «داعش»، و«كتائب عبدالله عزام»، المنضوي تحت لواء «القاعدة»، بمثابة منظمتين غير شرعيتين، ما سيفسح المجال أمام اتخاذ إجراءات قضائية ضد نشاطات لصالح التنظيمين في إسرائيل، وضد مواطنين إسرائيليين يقاتلون في صفوفهما.

بدوره، رفض وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أول من أمس، مزاعم بأن إسرائيل مهددة من قبل تنظيم «داعش». وقال للتلفزيون الإسرائيلي إن التنظيم «لا يشكل تهديداً عسكرياً مباشراً على إسرائيل في الوقت الراهن، لكن ما من شك في أن فكره ينتشر، وهذا ليس مسألة أقل خطورة، للأسف شهدنا بعض التعامل مع (داعش) وراياته داخل دولة إسرائيل في (مدينة) الناصرة العربية وغيرها من الأماكن، وعليه فقد أصدرت وزارة الحرب قراراً يدرج التنظيم كمنظمة إرهابية».

 

تويتر