كييف تعلن مقتل 800 من جنودها خلال القتال الدائر شرق البلاد

«الأطلسي»: على روسيا وقف تحركاتها غير المشروعة في أوكرانيا

أمين عام حلف الأطلسي أندرس فوغ راسموسن. أ.ب

دعا حلف شمال الأطلسي، أمس، روسيا إلى «وقف أعمالها العسكرية غير المشروعة» في أوكرانيا، مندداً «بتصعيد خطر للعدوان العسكري الروسي»، مؤكداً أنه لن يغلق الباب أمام أوكرانيا إذا رغبت في الانضمام إلى صفوفه، فيما لقي أكثر من 800 جندي أوكراني حتفهم منذ بداية القتال الدائر شرق أوكرانيا، وذلك وفقاً لما أعلنته حكومة كييف أمس.

وقال الأمين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن في ختام اجتماع طارئ لسفراء الدول الاعضاء «ندين بأشد العبارات ازدراء روسيا الدائم التزاماتها الدولية». وأضاف «ندعو روسيا إلى وقف أعمالها العسكرية غير المشروعة، ووقف دعمها للانفصاليين المسلحين، واتخاذ الإجراءات الفورية التي يمكن التحقق منها بهدف وقف تصعيد هذه الازمة».

وفي وقت أعلنت كييف نيتها استئناف عملية الانضمام، قال راسموسن في ختام اجتماع طارئ للحلف في بروكسل «اسمحوا لي أن أذكركم بالقرار الذي اتخذه الحلف في 2008، وينص على إمكانية أن تصبح أوكرانيا دولة عضواً»، مضيفاً أن كل دولة «لها الحق بأن تقرر بنفسها من دون تدخل خارجي». ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتقادات حادة للقوات الأوكرانية على خلفية النزاع في شرق أوكرانيا، حيث قال «نهجها يذكرني بنهج القوات الألمانية الفاشية في الاتحاد السوفييتي إبان الحرب العالمية الثانية، فالمدن الكبيرة حوصرت ودمرت بالقصف المتعمد، بمن فيها من سكان». في المقابل، ذكر بوتين أنه يمكنه تفهم نهج الانفصاليين، وقال «مغزى عمليتهم العسكرية الإنسانية يكمن في إزاحة المدفعيات الأوكرانية وقاذفات الصواريخ من المدن الكبيرة، حتى لا يقتل المزيد من المدنيين السلميين».

من جانبها، أعلنت حكومة كييف مقتل أكثر من 800 من جنودها خلال الحرب التي لاتزال دائرة إلى الآن. وتحدث أندرى ليسنكو من مجلس الأمن القومي الأوكراني عن «حصيلة محزنة» للقتلى منذ أبريل الماضي.

وأبلغ الجيش عن تعرض الوحدات الحكومية لإطلاق نار عند مطار لوغانسك ولوتوجينو القريبة من ديبالتسيفو بين معقلي الانفصاليين دونيتسك ولوغانسك.

تويتر