اتفاق على إطار تعاون عام يتم توقيعه في المستقبل

رئيس «مركز جنيف» يبحث مع العربي التعاون المشترك

بحث رئيس مجلس إدارة مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي الدكتور حنيف حسن القاسم، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، على هامش زيارة وفد وزاري عربي رفيع المستوى إلى سويسرا، سبل التعاون المشترك وتنسيق التحرك بما يخدم القضايا العربية، خصوصاً ما يتعلق بعمل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والآليات المنبثقة عنه.

وقدم القاسم للأمين العام لجامعة الدول العربية شرحاً موجزاً عن المركز ورؤيته ورسالته والأهداف المرجوة من تمركزه في جنيف، العاصمة الدولية لحقوق الإنسان، وعرض عليه النشاطات التي يقوم بها المركز وبرامجه القائمة والمستقبلية، والدور الذي يضطلع به في تدعيم الموقف العربي وتقديم الإسناد لوفود الدول العربية في تعاملها مع منظومة الأمم المتحدة.

وأكد على دور المركز في ما يتعلق بالمسائل الفنية والقانونية، كذلك ما يتصل بالأبعاد البحثية والتوعوية والمناصرة، إضافة إلى إصدار المنشورات وتزويد المعلومات الإلكترونية، والجهود المختلفة التي تصب في تعزيز الحوار والتسامح ما بين المنطقة العربية وبقية الدول.

بدوره، أكد الدكتور نبيل العربي أهمية المبادرة القائمة على إنشاء مركز جنيف، خصوصاً في هذا التوقيت الذي تمر فيه المنطقة العربية بكثير من التحديات. وعبر عن دعمه الكامل لنشاطات المركز وبرامجه التي تتماشى والأجندة التي تعمل عليها جامعة الدول العربية بمختلف آلياتها.

كما أشاد بالمشروعات التي تم تنفيذها، والتي يجرى العمل عليها، خصوصاً ما يتعلق بتطوير نظام الإجراءات الخاصة بمجلس حقوق الإنسان، والنشاطات المشتركة مع المنظمات الأممية ذات الطابع الدولي المتعلقة بتشويه الأديان وتجريم خطابات الكراهية، ونبذ التعصب والتشدد على أسس طائفية.

وقد تم الاتفاق ما بين الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس مجلس إدارة مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي على متابعة تنفيذ نتائج اللقاء على مستوى المندوب الدائم لجامعة الدول العربية في جنيف السفير محمد الخمليشي، والمدير التنفيذي للمركز عماد الزهيري، وذلك لتحديد مجالات العمل المشترك والاتفاق على إطار تعاون عام بين المركز وجامعة الدول العربية يتم توقيعه في المستقبل القريب.

تويتر