الزياني: وزراء خارجية مجلس التعاون يتداولون تقرير لجنة اتفاق الرياض الخاص بحسم الخلافات مع قطر

قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني أن وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي يتداولون حالياً المحضر النهائي المرفوع مؤخراً من قبل اللجنة الفنية المشتركة لتنفيذ "اتفاق الرياض" الخاص بحسم الخلافات مع قطر.

ونقات وكالة أنباء البحرين عن الزياني قوله في تصريحات على هامش حضوره افتتاح ورشة عمل "بناء المجتمع والمبادرات الشبابية" في المنامة صباح اليوم أن العملية مستمرة فيما يخص بـ"ملف قطر" وخطوات تنفيذ اتفاق الرياض دون الإدلاء بتفاصيل إضافية في هذا الشأن، لافتا إلى أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي سيعقدون اجتماعهم الاعتيادي السبت المقبل في جدة وهو واحد من 5 اجتماعات وزارية دورية خلال 2014م لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بمسيرة العمل الخليجي المشترك ومتابعة تنفيذ ما تم حيال قرارات المجلس الأعلى في قمة الكويت، إضافة إلى الوضع الراهن في المنطقة والمبادرة اليمنية.

وحول سير تنفيذ إنشاء جهاز الشرطة الخليجية GCCPOL الذي سيكون مقره في أبوظبي أكد الزياني في تصريحاته التي نقلتها وكالة أنباء البحرين، أن الإمارات العربية المتحدة تقوم حالياً بإعداد الدراسة الخاصة بهذا المشروع متوقعا رفع الدراسة إلى وزراء داخلية دول مجلس التعاون الخليجي في شهر أكتوبر المقبل ليتم بعدها اتخاذ القرارات المناسبة للتنفيذ وتحديد آليات العمل، مضيفا أن هناك فرقا فنية تقوم بالدراسة سيتم تقديمها للوزراء في أكتوبر وستعرض عليهم ليتم بعدها اعتماد توقيت وأسلوب التنفيذ.

وعن تقييمه للإجراءات المتخذة خليجيا لمواجهة تهديدات تنظيم "داعش" الإرهابي أكد الزياني ان التنسيق الشرطي بين دول مجلس التعاون الخليجي منظم ودائم وأن التنسيق بين الأجهزة الأمنية الخليجية مستمر.

وأضاف قائلا "نحن لا ننتظر أن تتشكل الشرطة الخليجية حتى نتحرك في أي شأن أمني فالتنسيق الخليجي موجود ومستمر، ولكن عند تأسيس جهاز الشرطة الخليجية فإنه سيساهم في زيادة كفاءة الشرطة بدول مجلس التعاون".

وفيما يتعلق بتطورات الأوضاع على الساحة اليمنية أعرب الزياني عن أمله في أن يعود كافة الأطراف السياسية في اليمن إلى الحوار الوطني وتنفيذ نتائجه لأن العملية السياسية ناجحة مشيرا إلى أن اليمن يصنع نموذجا دوليا في كيفية التعامل مع الأزمات.

تويتر