برلين مستعدة لتسليح أكراد العراق.. وإيران ساعدتهم ضد «داعش»

فرانك فالتر شتاينماير خلال المؤتمر الصحافي. أ.ف.ب

أعلن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، أمس، أن حكومته مستعدة لتزويد اكراد العراق بالأسلحة «في أسرع وقت ممكن».

وقال شتاينماير خلال مؤتمر صحافي «نريد أن نقوم بذلك، بكمية من شأنها تعزيز قدرة الأكراد الدفاعية»، مشيراً إلى مخاطر حدوث «كارثة» قد يكون لها نتائج «مدمرة» على بقية العالم. وأكد أن ألمانيا سترسل في البداية المساعدات الانسانية والمعدات العسكرية غير القاتلة مثل الخوذ والآليات المدرعة، في حين ستدرس حاجات القوات الكردية بالتعاون مع شركاء ألمانيا الأوروبيين.

من جهتها، قالت وزيرة الدفاع أورسولا فون دير ليان في المؤتمر الصحافي، إن «سرعة التقدم الفائقة والممارسات الوحشية التي تفوق كل تصور» للمقاتلين المتطرفين «أنتجت كارثة إنسانية»، مؤكدة أنه «يجب ايقاف تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام» (داعش).

ويأتي القرار الألماني بعد تردد، إذ تتفادى برلين التورط في نزاعات خارجية. وبحسب استطلاع رأي جديد، فإن 74% من الألمان يعارضون إرسال السلاح. وفي طهران، أكد نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام المحلية، أمس، أن بلاده قدمت «نصائح» للأكراد العراقيين ضد جهاديي تنظيم «الدولة الاسلامية».

وقال «قدمنا مساعدة سياسية ونصائح إلى الحكومة العراقية وفعلنا الأمر نفسه في كردستان العراق».

وأضاف أن إيران ليس لها وجود عسكري «لا في سامراء ولا في بغداد ولا في منطقة كردستان العراق». وقال «كما أننا لم نرسل اسلحة، لكننا قدمنا نصائح وتقاسمنا تجاربنا مع حكومة بغداد وكردستان العراق».

تويتر