بوليفيا تُدرج إسرائيل على قائمة «الدول الإرهابية»

الدمار يعمّ مناطق غزة نتيجة العدوان المتواصل. أ.ف.ب

وصف رئيس بوليفيا، إيفو موراليس، إسرائيل بـ«الدولة الإرهابية»، بسبب العدوان العسكري الذي تشنه على قطاع غزة. وقال موراليس في تصريحات نشرتها «لا لازون»: «للأسف، لا تحترم الحكومة الإسرائيلية الاتفاقيات الدولية وحقوق الإنسان». وأضاف أنه «قرر لهذا السبب إدراج إسرائيل على (القائمة 3)، وتعليق اتفاقية خاصة بالتأشيرة موقعة مع إسرائيل منذ 1972»، موضحاً أن «إدراج إسرائيل على (القائمة 3) يعني بكلمات أخرى إعلانها كدولة إرهابية».

وكان موراليس قد قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل إبان هجومها على قطاع غزة في عام 2009.

وأعربت إسرائيل، أمس، عن «خيبة أمل عميقة» بعد استدعاء سفرائها في تشيلي والسلفادور والبيرو، بسبب العدوان الواسع الذي تشنه على قطاع غزة متهمة الدول الثلاث بـ«تشجيع حماس» حسب زعمها.

وقد رحبت وزارة الخارجية الفلسطينية بقرار حكومة السلفادور، استدعاء سفيرها في تل أبيب وبشكل رسمي للتشاور، وذلك احتجاجاً على المجازر التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وأشارت في بيان لها إلى أنه سبق لحكومات البرازيل والإكوادور وتشيلي والبيرو القيام بالخطوة نفسها احتجاجاً على المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وطالبت هذه الحكومات بوقف فوري لإطلاق النار، ونددت باستخدام إسرائيل المفرط للقوة العسكرية غير المتكافئة ضد المدنيين الفلسطينيين العزل، وتدمير البيوت والمرافق العامة، كما أعربت عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني.

تويتر