«أوكسفام»: سكان غزة محاصرون بلا مأوى آمن ومليون شخص بلا ماء

طفلان يحملان مياه الشرب إلى منزلهما في مخيم النصيرات. أ.ب

قالت منظمة أوكسفام البريطانية، إن أكثر من 120 ألف شخص فروا من منازلهم في غزة، دون أن يجدوا ملاذا آمناً، فكل أنحاء القطاع تشهد قصفاً وقتالاً.

وأضافت المنظمة التي تعمل في الاغاثة في غزة في بيان لها أمس، أنه «لا سبيل إلى الفرار للفلسطينيين عبر إسرائيل بسبب الحصار، والحدود مع مصر مغلقة. آلاف العائلات النازحة تحتمي الآن بمباني المدارس، رغم أن 85 مدرسة على الأقل أصيبت بأضرار جسيمة خلال الأسبوعين الماضيين».

وقالت إن الأيام القليلة الماضية كانت هي الأكثر دموية حتى الآن، وشكلت النساء والأطفال الغالبية العظمى من القتلى والمصابين، حيث يقتل طفل كل ساعة.

ونقلت «أوكسفام» عن (أم محمد) العزازمة (أم لثمانية أولاد) قولها «كان الكل يجري مذعوراً حاملاً صغاره بينما تتساقط قذائف الدبابات من حولنا. كان علي أن أقفز فوق جثث في الشوارع، لنصل ونجد المدارس مكتظة، وينتهي بنا المقام في كنيسة».

وتابعت «نحاول ان نقنع أنفسنا بأننا في مكان آمن، ولكن ليس هناك مكان آمن في غزة الآن. كل ما نريده هو أن نعيش آمنين في بيوتنا».

وقالت «أوكسفام» إن الأوضاع في المدارس أصبحت شديدة البؤس، مع التناقص الخطير في كميات المياه النظيفة والغذاء. وقد أعاقت الأضرار التي لحقت بشبكات المياه والكهرباء وصول إمدادات المياه إلى أكثر من مليون إنسان، فضلاً عن ان معظم أنحاء غزة لا يصلها التيار الكهربائي سوى أربع ساعات، أو أقل في اليوم.

وأكدت أوكسفام في البيان أنها «توفر إمدادات المياه الآمنة عن طريق شاحنات لنحو 19 ألف شخص يحتمون الآن بالمدارس وبكنيسة ومسجد».

 

تويتر