«الأونروا» تناشد المجتمع الدولي مساعدة سكان غزة

هندي يحمل لافتة تندّد بعدوان غزة خلال تظاهرة احتجاجية في حيدرآباد. أ.ب

جددت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) مناشدتها المجتمع الدولي تقديم المساعدة لسكان قطاع غزة. وقالت «الأونروا»، في بيان صادر عنها أمس، إن «التصعيد الدراماتيكي للعنف في غزة منذ بداية يوليو الجاري، قد أدى بوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) إلى إعلان حالة الطوارئ بكل مناطقها الخمس في قطاع غزة».

وأضاف البيان «أنه وبحلول 21 يوليو الجاري، تعرض أكثر من 500 شخص للقتل، فيما أصيب ما يزيد على 3000 شخص آخر بجروح، وهجر أكثر من 100 ألف شخص منازلهم، بحثا عن الملاذ في 69 مدرسة تابعة لـ(الأونروا)، حيث أصبح عدد الأشخاص النازحين الآن يفوق ذلك العدد الذي تم تسجيله في نزاع عام 2008، وأن احتياجاتهم تنمو لتصبح أكثر إلحاحا». وقد أطلقت «الأونروا» مناشدة دولية، تطلب فيها مبلغ 115 مليون دولار، للاستجابة للاحتياجات الإنسانية العاجلة لسكان غزة، مؤكدة أن التبرع النقدي يعد الوسيلة الأكثر مرونة، بحيث ستمكن «الأونروا» من شراء المواد الغذائية وغير الغذائية، وتوفير مساعدة نقدية عاجلة للاجئين، والقيام بعمل إصلاحات وأعمال صيانة لمنازلهم وللمدارس والمنشآت التي توفر الملجأ الآن.

من جهتها، قالت القنصلية البريطانية في القدس إن بريطانيا ستوفر أكثر من خمسة ملايين جنيه إسترليني ‹لدعم الحالات الطارئة، ولمساعدة عشرات الآلاف من المتضررين من العنف في غزة.

وأضافت، في بيان صحافي، أن المبلغ يشمل مليوني جنيه إسترليني من التمويل الجديد، والذي أعلن عنها رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، لتلبية ندائهم العاجل، وهذا بالتالي سيوفر المساعدة الطارئة لأكثر من 84 ألف نازح.

وأشارت إلى أن مبلغ ثلاثة ملايين جنيه إسترليني من التمويل سيساعد اللجنة الدولية للصليب الأحمر على الإجابة على تفاقم الوضع، وستتم أيضا إعادة تخصيص جزء من التمويل للمساعدة في إعادة بناء مدارس «الأونروا».

تويتر