50 مرشحاً يتنافسون على منصب رئيس العراق

طالباني لم يترشح لرئاسة العراق. أ.ف.ب

كشفت صحيفة «الصباح» الحكومية العراقية، أمس، أن 50 عراقياً تقدموا بطلبات ترشح للمنافسة على منصب رئيس الجمهورية العراقية في الدورة المقبلة.

وقالت الصحيفة، إنه «مع غلق باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية وصل عدد المرشحين لهذا المنصب 50 مرشحاً من جميع المكونات العراقية، على الرغم من أن العادة جرت أن يكون هذا المنصب من حصة التحالف الكردستاني وحصراً لحزب الاتحاد الوطني بزعامة الرئيس الجاري جلال طالباني».

وأوضحت أن غياب طالباني عن الترشح «شكل معضلة في اختيار اسم جديد يكون مقبولا من جميع القوى الكردية، ما يجعل موقفهم مبهماً حتى اللحظة مع وجود أربعة مرشحين، لكل منهم جهة تدعمه وأخرى ترفضه، فالمرشح نجم الدين كريم (محافظ كركوك) لديه حظوظ واسعة لدى عائلة طالباني بينما ترفضه كتلتا رئيس الإقليم مسعود بارزاني والتغيير، اللتان تفضلان برهم صالح الذي يعد مرفوضاً بدوره لدى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني».

وقالت، «أما عن فؤاد معصوم وعدنان المفتي فالأول لا تسمح له ظروفه الصحية تحمل أعباء الرئاسة، والثاني لا يتمتع بأي دعم من داخل قيادة الاتحاد الوطني ما عدا تقربه من مسعود بارزاني».

وأوضحت أنه «وسط الانشغال الكردي باختيار مرشح واسع القبول لدى الأطراف الكردية ظهر مرشحون آخرون من كتل مختلفة ومكونات أخرى رافضين ان يكون منصب رئاسة الجمهورية حكراً لمكون من دون غيره».

وأشارت إلى أن من بين المرشحين الـ 50 الذين لا تنطبق عليهم شروط التوافقات السياسية المرشح حسين الموسوي الذي سبق أن رشح نفسه للتنافس مع طالباني في الدورة الماضية لعام 2010، والنائب التركماني فوزي ترزي القريب من التيار الصدري والنائب عن «ائتلاف العراق» شاكر كتاب والنائب المستقل مهدي الحافظ رئيس السن في البرلمان العراقي الحالي.

ومن المنتظر ان يعقد البرلمان العراقي جلسة غداً لانتخاب رئيس الجمهورية ونائبيه.

 

تويتر