الحكومة البريطانية تطلب تقريراً من «الجمعيات الخيرية» حول أنشطة مشبوهة لـ «الإخوان»

اختتام فعاليات التدريب الجوي المصري ــ البحريني «الربط الأساسي 2014»

صورة جماعية لقادة الأسلحة الجوية للدول المشاركة في التمرين الجوي المشترك «الربط الأساسي 2014». بنا

اختتمت، أمس، فعاليات التدريب الجوي المشترك «الربط الأساسي 2014»، الذي نفذته عناصر من القوات الجوية المصرية وسلاح الجو الملكي البحريني، بالتعاون مع تسع دول عربية وأجنبية، والذي يأتي في إطار التنسيق والتعاون المشترك مع الدول الشقيقة والصديقة، لتوحيد الرؤى، والعمل المشترك في العديد من المجالات، للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، فيما طلبت الحكومة البريطانية من هيئة الجمعيات الخيرية في بريطانيا، إعداد تقرير مفصل بشأن أي نشاط خيري مشبوه لجماعة الإخوان على الأراضي البريطانية وفي الخارج، وستسلم تقريرها إلى اللجنة الحكومية المكلفة مراجعة أنشطة الجماعة.

وتفصيلاً، وحسب بيان للقوات المسلحة المصرية، أمس، فإن آليات التدريب شملت قيام المقاتلات والطائرات متعددة المهام بتنفيذ العديد من الطلعات الجوية نهاراً وليلاً، تحت مختلف الظروف والأجواء، وذلك للتدريب على تخطيط وإدارة أعمال القتال الجوي الهجومية والدفاعية، وتقديم الدعم والمعاونة الجوية للقوات الأرضية ضد الأهداف المعادية.

وقال البيان «لقد تم تنفيذ العديد من الطلعات المشتركة لتأمين الأهداف الحيوية البرية والبحرية في نطاق المسؤولية، أظهرت المستوى المتميز لجميع القوات المشاركة في تنفيذ المهام والواجبات المكلفين بها بدقة ومهارة عالية». وأشار البيان إلى أن المرحلة النهائية للتدريب، التي حضرها مساعد قائد قوات الجو الملكي البحريني، اللواء الركن طيار الشيخ محمد بن سلمان آل خليفة، شهدت عرضاً للتقرير النهائي للتمرين، وتقييم المراقبين لنتائج الطلعات، التي أكدت نجاح التدريب في تنفيذ كل الأهداف والأنشطة المخططة له، وأثنى على الأداء المتميز لجميع القوات المشاركة في التدريب، الذي عكس الصورة الحقيقية لمستوى الجاهزية والاستعداد القتالي المتميز لجميع القوات الجوية المشاركة.

وأشاد بالمستوى المتميز الذي ظهرت عليه جميع العناصر المنفذة للتدريب من الطيارين والفنيين وهيئات القيادة من الجانب المصري، مؤكدين أن مصر هي الشقيقة الكبرى والقلب النابض لوطننا العربي، وإحدى الركائز الفاعلة في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

وبهذه المناسبة نوه المشاركون بتمرين الربط الأساسي 2014، الذي يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين القوات الشقيقة والصديقة المشاركة فيه، الذي يعد تنفيذه في البحرين بمشاركة دول عدة إثراء للخبرات وزيادة كفاءات كل العاملين والفنيين المشاركين في هذا التمرين.

وشارك في تطبيقات التمرين القوات الجوية الملكية السعودية، والقوات الجوية الإماراتية، والقوات الجوية السلطانية العمانية، والقوات الجوية الكويتية، وسلاح الجو الملكي الأردني، والقوات الجوية المصرية، والقوات الجوية الأميركية، والقوات الجوية الملكية البريطانية، بالإضافة إلى القوات الجوية الباكستانية، والقوات الجوية التركية بصفة مراقبين.

في سياق آخر، صرح مسؤول في هيئة الجمعيات الخيرية البريطانية لجريدة «الأهرام» المصرية، بأن الهيئة ستقدم أي معلومات تجدها مفيدة إلى اللجنة، لمعاونتها في أعمال المراجعة المكلفة بها، وتجري الهيئة سلسلة تحقيقات قانونية مكثفة حالياً، حول أنشطة جمعيات خيرية أخرى، لرصد احتمالات دعمها جماعات مسلحة متشددة في سورية.

وكان رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، قد أمر بتشكيل هذه اللجنة الشهر الماضي، على أن تنتهي من جمع المعلومات اللازمة عن «الإخوان» بنهاية الشهر الجاري، ثم تعلن الحكومة نتائج عملها في يوليو المقبل، ويترأس اللجنة السفير البريطاني في السعودية، وتضم في عضويتها ممثلين عن أجهزة الأمن والمخابرات الخارجية البريطانية، والسلك الدبلوماسي. وتعمل اللجنة على تتبع أي نشاط لـ«الإخوان» له علاقة محتملة بدعم نشاطات متطرفة أو إرهابية.

 

تويتر