الجيش المصري يسيطر «تماماً» على الوضع في سيناء

محلب يؤكد التعاون مع إفريقيا لمكافحة الإرهاب

صورة

وصل رئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب، أمس، إلى أنجامينا عاصمة جمهورية تشاد، يرافقه وفد يضم كلاً من وزيري الزراعة والإسكان ونائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، وذلك في مستهل جولة إفريقية خلال الفترة من 24-26 ابريل الجاري تشمل أيضاً زيارة تنزانيا، حيث أكد لدى وصوله أنجامينا على التعاون مع إفريقيا لمكافحة الإرهاب، فيما اعلنت الخارجية المصرية أنها تواصل الاستعداد لتصويت المصريين في الخارج، والاقتراع في أي لجنة دون اشتراط التسجيل، بينما قال الجيش إنه «يسيطر تماماً على الوضع» في شبه جزيرة سيناء، حيث يتمركز متشددون اسلاميون يهاجمون قوات الأمن منذ أشهر.

وعقب وصوله إلى أنجامينا أشار محلب إلى أن زيارته لتشاد تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية، خصوصاً في مجالات الزراعة والبحوث الزراعية والثروة الحيوانية، وكذا مجالات الإسكان والمشروعات التي تقوم بتنفيذها شركات المقاولات المصرية في تشاد.

وأضاف رئيس الوزراء أنه سيلتقي رئيس تشاد إدريس ديبي، حيث سيقوم بتسليمه رسالة مكتوبة من الرئيس المصري المستشار عدلي منصور. وأشار إلى أنه سيقوم خلال مباحثاته مع المسؤولين في تشاد بتوضيح الخطوات الثابتة التي تخطوها مصر في سبيل استكمال بنود خريطة المستقبل والإجراءات التي تتخذها في هذا الصدد، كما سيتم تأكيد أهمية إنهاء تعليق مشاركة مصر في أنشطة واجتماعات الاتحاد الإفريقي.

وأضاف محلب أن مصر تتطلع إلى تعزيز التعاون مع تشاد وكل الدول الإفريقية في مجال مكافحة الفكر الإرهابي والتصدي للجماعات المتطرفة، مشيراً في هذا السياق إلى أنه سيلتقي خلال زيارته لتشاد بعثة الأزهر الشريف التي تبلغ نحو 50 مبعوثاً، وتعد أكبر بعثة للأزهر على مستوى القارة الإفريقية وأسهمت بدور كبير في نشر الفكر الإسلامي الوسطي.

من ناحية أخرى، أكدت وزارة الخارجية، أمس، أنها تواصل التنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية حول تصويت المصريين في الخارج في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها خلال الفترة من 15 إلى 18 مايو المقبل في 141 سفارة وقنصلية مصرية في الخارج، حيث تم بالتعاون مع وزارتي الاتصالات والتنمية الإدارية تطوير نظام جديد يسمح لأي مواطن موجود في الخارج بالتصويت في أي لجنة من دون اشتراط التسجيل المسبق، شريطة أن يقوم المواطن بتقديم أصل بطاقة الرقم القومي أو أصل جواز السفر المقروء آلياً.

وأعلن المتحدث عن موافقة اللجنة العليا للانتخابات على مشاركة عدد من المنظمات الدولية والإقليمية في متابعة العملية الانتخابية.

أمنياً، نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن قائد الجيش الثاني الميداني اللواء أركان حرب محمد الشحات، قوله إن «هناك استقراراً واضحاً في سيناء، على الرغم من الأقاويل التي تتحدث بأنه مازالت هناك عناصر إرهابية وأنفاق موجودة في شمال سيناء».

وكان الشحات يتحدث للصحافيين قبل يوم من الذكرى الـ 32 لتحرير سيناء من الاحتلال الاسرائيلي الذي بدأ في يونيو 1967. وقال إن الجيش دمر أكثر من 1500 نفق بين سيناء وقطاع غزة في محاولة لوقف تهريب الأسلحة.

 

 

تويتر