السعودية تعلن تسجيل 13 حالة جديدة بفيروس كورونا

كشف وزير الصحة السعودي الدكتور عبد الله الربيعة عن تسجيل 13 حالة جديدة بفيروس كورونا في جدة والرياض والمدينة المنورة بغرب المملكة ونجران في الجنوب، ليصل عدد الذين أصيبوا بهذا المرض منذ سبتمبر 2012 إلى 244 حالة، مشيراً إلى انخفاض نسبة الوفيات، التي بلغت 76 حالة، إلى 32%.

وأكد الربيعة خلال مؤتمر صحافي عقده، مساء أمس، أن الوزارة تبذل قصارى جهودها لاحتواء الفيروس، مشيراً إلى "جاهزية وزارة الصحة لموسمي الحج والعمرة بما لديها من خبرات وكوادر مما جعلها مرجعاً علمياً في طب الحشود".

وأوضح أن اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية اتخذت جميع الإجراءات اللازم اتخاذها في المرافق الصحية وفق المعايير العالمية والوطنية لمكافحة العدوى.

وطمأن وزير الصحة السعودي أنه لم تسجل أي حالة في المدارس وهو ما اعتبره مؤشراً إيجابياً، مشيراً إلى أن "الحالات المسجلة وسط الممارسين الصحيين بدأت تقل".

وقال إن "نسبة الوفيات انخفضت من 60% في بداية ظهور الفيروس إلى 35% الأسبوع الماضي لتنخفض إلى 32%، وتم فحص 20 ألف حالة".

وأشار إلى أن الوزارة دعت 22 خبيراً من منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأوبئة في أوروبا والولايات المتحدة وشرق آسيا، وخبراء من مجلس التعاون الخليجي للاجتماع نهاية الأسبوع في الرياض للاطلاع على هذه الحالات والخروج بتوصيات جديدة، كما دعت وزارة الصحة خبراء العالم والخبراء الوطنيين، وكذلك دعت 5 شركات عالمية مصنعة للقاحات للتعاون مع وزارة الصحة للبحث عن مدى إمكانية تصنيع اللقاح من خلال المعلومات المعروفة عن الفيروس.

تويتر