بعد تصريحات للبشير عن تلقيه اعتذارات بعد فصل الجنوب

حكومة جوبا: الوحدة مع السودان من رابع المستحيلات

رياك مشار اتهمته جوبا بأن لديه ميولاً نحو الخرطوم. أرشيفية ـــ أ.ف.ب

أعربت جمهورية جنوب السودان عن دهشتها إزاء تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير التي كشف فيها عن جهات دولية، لم يسمها، اعتذرت لحكومته لأنها عملت من أجل فصل الجنوب بغية تدمير الشمال، وأن هذه القوى طالبته بالعمل على إعادة الوحدة بين الدولتين.

ووصف وزير الإعلام في جمهورية جنوب السودان المتحدث الرسمي للحكومة مايكل مكواي، أن طرح فكرة وحدة البلدين مستحيل وبعيد المنال، كاشفاً عن بعض العناصر في حركة التمرد بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار لديها ميول نحو الخرطوم، ولذلك فإنها طلبت الدعم العسكري من السودان، في الوقت الذي تجدد فيه تبادل الاتهامات بين الخرطوم وجوبا حول دعم المتمردين في كليهما.

وقال المتحدث الرسمي للحكومة مايكل مكواي، إن تصريحات الرئيس السوداني أن قوى دولية طلبت منه إعادة وحدة السودان وجنوب السودان، لم توضح تلك الجهات حتى يتعرف إليها الناس. وأضاف «إذا كانت هناك عناصر ترى أن هناك إمكانية لوحدة البلدين مرة أخرى فهذا أمر بعيد المنال، بل من رابع المستحيلات».

وكان البشير قال في اجتماع لحزبه، والكلمة نقلتها وكالة السودان للأنباء الرسمية، إن حكومته تلقت اعتذارات من قوى دولية، لم يسمها، عملت من أجل فصل الجنوب بغية تدمير الشمال. وأضاف أن تلك الجهات الدولية تطالب الآن بإعادة النظر في انفصال الجنوب والعمل على إعادة الوحدة بين السودان ودولة جنوب السودان.

تويتر