اختطفهم «داعش» في يونيو 2013

تركيا تعثر على الصحافيين الفرنسيين المحتجزين في سورية

الصحافيون الفرنسيون عقب العثور عليهم في تركيا. أ.ف.ب

عثر جنود أتراك، الليلة قبل الماضية، على الصحافيين الفرنسيين الأربعة، الذين كانوا محتجزين في سورية، مكبلي الأيدي ومعصوبي العيون. وقالت وكالة «دوغان» التركية، إن مجهولين تركوا الصحافيين الأربعة الليلة قبل الماضية في الشريط العازل على الحدود بين تركيا وسورية قرب مدينة أكجاكالي الصغيرة جنوب شرق تركيا. وأضافت أن تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)» خطف الصحافيين الأربعة، وأن جماعة غير معروفة نقلتهم إلى الحدود التركية الليلة قبل الماضية. وذكرت أنهم سيسلمون إلى مسؤولين فرنسيين بعد فحوص طبية.

وعثرت دورية من الجيش التركي عن ديدييه فرنسوا مراسل إذاعة «أوروبا1»، والمصور إدوار الياس، ونيكولا اينان مراسل «مجلة لو بوان»، وبيار توريس المصور المستقل، وظنت للوهلة الاولى انهم مهربون، لكنها بعد ان ادركت انهم يتكلمون الفرنسية اقتادتهم إلى مركز شرطة أكجاكالي.

وفي الصور التي بثتها قنوات التلفزيون التركية، ظهر الصحافيون الأربعة ملتحين وقد طال شعرهم، لكنهم بدوا بصحة جيدة وهم يدخلون ويخرجون من مركز الشرطة ليلاً من دون الإدلاء بتصريحات امام الكاميرات. وفي باريس، قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، إن الصحافيين الفرنسيين الاربعة الرهائن في سورية اصبحوا «احراراً» و«بصحة جيدة». وأضاف لـ«فرانس برس»، أنه «تبلغ بارتياح عظيم هذا الصباح (أمس)، بإطلاق سراح الصحافيين الفرنسيين الاربعة» المحتجزين رهائن في سورية منذ يونيو 2013.

تويتر