الانفصاليون غير ملزمين باتفاق جنيف

أوكرانيا تواصل العملية الأمنية في الشرق

انفصاليون مسلحون يحرسون أحد المقار الرسمية التي استولوا عليها في سلافيانسك. أ.ف.ب

أعلن جهاز الأمن الأوكراني، أمس، أن العملية الخاصة في شرق أوكرانيا ستستمر، لكنها تتحول إلى «مرحلة غير نشطة»، بسبب التوصل إلى اتفاق في جنيف، وحلول أعياد الفصح، فيما أعلن أحد مسؤولي الانفصاليين في «جمهورية دونيتسك»، أنهم لا يعتبرون أنفسهم ملزمين بالاتفاق، ويصرون على تنظيم استفتاء حول حكم ذاتي.

وقالت المتحدثة باسم جهاز الأمن الأوكراني قولها إنه «بمناسبة عيد الفصح، وبسبب التوصل إلى اتفاق جنيف، يجري العمل الآن بشكل غير نشط، ويواصل مقر العملية عمله، وتجري إعادة التخطيط». وقال القائم بأعمال وزير الخارجية الأوكراني، أندريه ديشيتسا، إن العملية الأمنية في شرق البلاد ستستمر، حتى نزع سلاح جميع المحتجين هناك.

وجرى التوصّل، أمس خلال اجتماع رباعي في جنيف بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيريه الأميركي جون كيري والأوكراني أندريه ديشيتسا، والمفوضة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، إلى اتفاق لتخفيف حدّة التوتر.

من جانبه، صرح دنيس بوشيلين أحد «وزراء» حكومة «جمهورية دونيتسك» للصحافيين في دونيتسك، أن الانفصاليين يوافقون على إخلاء المباني التي يحتلونها كما ينص الاتفاق، لكن على السلطات الاوكرانية الموالية لأوروبا «أولا أن تغادر المباني التي تحتلها بشكل غير شرعي، منذ الانقلاب الذي قامت به». وأضاف أن تطبيق الاتفاق لا يمكن أن يتم «إلا بعد إصلاح دستوري»، مضيفا أن الانفصاليين يطلبون إدراج «نظام فيدرالي» في الدستور الاوكراني، وهو ما ترفضه الحكومة التي ترى في ذلك إفساحا في المجال أمام تفكيك البلاد وتقترح «لامركزية».

 

تويتر