«داعش» يتهم «القاعدة» بالانحراف عن «منهج الجهاد»

«داعش» اتهم «جبهة النصرة» بشق الصف. رويترز

شن تنظيم «الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش)» الذي يخوض معارك دامية مع تنظيمات جهادية أخرى في سورية، هجوماً غير مسبوق على قيادة تنظيم القاعدة، متهماً إياها بالانحراف عن المنهج الجهادي، وبشق صفوف المقاتلين الجهاديين.

ودعا التنظيم، على لسان المتحدث باسمه (أبومحمد العدناني) في تسجيل صوتي، نشر أمس، المقاتلين في صفوف الجماعات الأخرى إلى تأييد تنظيمه في خلافه مع «القاعدة»، التي رأى انها «لم تعد قاعدة الجهاد».

وقال العدناني في التسجيل «لقد انحرفت قيادة تنظيم القاعدة عن منهج الصواب، إن القاعدة اليوم لم تعد قاعدة الجهاد، فليست بقاعدة الجهاد من يمدحها الاراذل، ويغازلها الطغاة، ويناغيها المنحرفون والضالون».

وأضاف «القاعدة اليوم لم تعد قاعدة الجهاد، بل باتت قيادتها معولا لهدم مشروع الدولة الاسلامية والخلافة القادمة باذن الله. لقد حرفوا المنهج، وأساؤوا الظن، وقبلوا بيعة المنشقين (في إشارة إلى تنظيم جبهة النصرة لأهل الشام)، وشقوا صف المجاهدين، وبدأوا بحرب دولة الإسلام». وأوضح العدناني أن «الخلاف بين الدولة والقاعدة ليس على قتل فلان، أو على بيعة فلان، ولكن القضية قضية دين أعوج، ومنهج انحرف، منهج يؤمن بالسلمية، ويجري خلف الاكثرية، منهج يستحي من ذكر الجهاد والصدع بالتوحيد». ويخوض تنظيم «داعش» منذ مطلع يناير الماضي معارك عنيفة مع تشكيلات أخرى من المعارضة السورية المسلحة، على رأسها «جبهة النصرة»، الفرع السوري لتنظيم القاعدة.

 

تويتر