يوسف بن علوي: أزمة السفراء مع قطر انتهت

كشف وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان، يوسف بن علوي، أن الأزمة بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة، وقطر من جهة أخرى، انتهت، و"أصبحت من الماضي".

وقال بن علوي في مقابلة صحافية تنشرها "الحياة أونلاين" اللندنية، خلال اليومين المقبلين، إن "المسألة (المشكلة)، انتهت بعد القيام بالدور المطلوب، ما أدى إلى حلها داخل البيت الخليجي، من دون أن نسمح لأحد بالتدخل".

ووصف بن علوي الأزمة، بأنها كانت عاصفة عابرة ومرت، مقللاً من خطوة سحب السفراء بين الأشقاء، كون ما حدث "بين إخوة وانتهى".

وأكد الوزير العماني، أن العلاقة بين دول مجلس التعاون الخليجي طبيعية و"كلها صفاء"، "وليس كما يقال أو يكتب، فليست هناك شوائب بين دول الخليج العربية، وما يحدث من خلاف يحل في ما بينها، لكن ما حصل كان له تأثيرات في دول المجلس"، لافتاً إلى أن "الدول الخليجية ستظل تعين وتساعد وتدعم الأشقاء العرب".

من جهته، قال وكيل وزارة الخارجية الكويتي، خالد سليمان الجار الله، إن الخلاف "الخليجي - الخليجي" في طريقه للزوال.

وأضاف الجار الله، عقب الاجتماع الـ 11 للجنة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي، في مؤتمر صحافي بالرياض، أن "الأمور تتجه بإيجابية إلى احتواء وطي صفحة هذا الخلاف"، مؤكدا أن الخلاف "لم يؤثر إطلاقا على المجلس واجتماعاته".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين، قررت في الخامس من مارس الماضي، سحب سفرائها من الدوحة، فيما أعلنت الدوحة أنها لن ترد على القرار بالمثل.
 

تويتر