بعد إقرار قانون انتخابات أقصى عملياً معارضي الأسد في الخارج

دمشق تحدد الأسبوع المقبل موعد الانتخابات الرئاسية

الزعبي: الانتخابات ستجري في جميع المحافظات. رويترز

ذكرت صحيفة «الوطن» السورية المقربة من النظام، أمس، أن رئيس مجلس الشعب السوري، محمد جهاد اللحام، سيحدد الاسبوع المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في مجلس الشعب، لم تفصح عن هويتها، قولها إنها «تتوقع أن يدعو رئيس المجلس محمد جهاد اللحام خلال الأسبوع المقبل إلى انتخابات رئاسة الجمهورية».

وأشارت الصحيفة إلى أن قانون الانتخابات العامة الذي أقره مجلس الشعب ينص على «أن تتضمن الدعوة تاريخ الانتخاب».

وكان مجلس الشعب السوري أقر أخيراً البنود المتعلقة بالانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في يونيو المقبل، والواردة ضمن مشروع قانون للانتخابات العامة.

وعلى الرغم من أن هذه البنود تتيح نظرياً، للمرة الأولى منذ عقود، إجراء انتخابات تعددية، إلا أنها تغلق الباب عملياً على ترشح معارضين مقيمين في الخارج، إذ تشترط ان يكون المرشح قد أقام في سورية مدة متواصلة خلال الاعوام الـ10 الماضية.

وكان وزير الإعلام السوري عمران الزعبي أعلن في مقابلة أجرتها معه قناة «المنار» اللبنانية الاسبوع الماضي، وأوردتها وكالة الانباء الرسمية (سانا) أن باب الترشح للانتخابات الرئاسية في البلاد سيفتح في الايام الـ10 الأخيرة من شهر أبريل الجاري، مؤكداً أن الانتخابات ستجري في موعدها، وفي ظروف «أفضل من الظروف الحالية». وأكد الزعبي أن هذه الانتخابات «ستجري في جميع المحافظات السورية، وفقا لأعلى معايير الشفافية والحياد والنزاهة»، معتبراً أن «الدولة السورية تعتبرها بمثابة اختبار لخطابها السياسي وإيمانها بالحلول السياسية واحترامها للدستور».

ولم يعلن الرئيس السوري بشار الأسد، الذي يشكل رحيله المطلب الرئيس للمعارضة السورية والدول الداعمة لها، ترشحه رسمياً بعد إلى الانتخابات، إلا أنه قال لـ«فرانس برس» في يناير الماضي إن فرص قيامه بذلك «كبيرة».

 

تويتر