اشارات جديدة في مكان البحث عن "الطائرة المفقودة" في المحيط الهندي

أعلنت استراليا، اليوم، عن منعطف محتمل في عمليات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة منذ شهر بعد رصد اشارات صوتية جديدة في المحيط الهندي "مطابقة" للاشارات فوق الصوتية التي تصدرها الصناديق السوداء.

وأعلن رئيس مركز تنسيق وكالات الدول المشاركة في عمليات البحث، انغوس هيوستن، أن رصد اشارات تصدر من أعماق المحيط تشير إلى أن المحققين باتوا "قريبين جداً من المكان الذي يجب أن يكونوا فيه".

وفي حال تأكد ذلك، فسيشكل تقدماً كبيراً بينما يفترض أن يتوقف الصندوقان الأسودان عن بث أي اشارات نهائية بعد ثلاثين يوماً من غرقهما.

وقال قائد الجيوش الاسترالية السابق "يمكنني أن أعلن عن معلومات مشجعة جداً، وصلت خلال الساعات الـ24 الماضية"، موضحاً أن المسبار الذي تستخدمه السفينة اوشن شيلد "رصد اشارات تتطابق مع تلك التي يصدرها صندوق أسود لطائرة".

والتقطت اشارتان، استمرت واحدة ساعتين وعشرين دقيقة والثانية 13 دقيقة. وخلال بث الاشارة الثانية كان تسمع موجتان متمايزتان.

ويمكن ان تكون الاشارتان قادمتين من الصندوقين الأسودين، الأول من جهاز تسجيل كل احداثيات الرحلة "ديجيتال فلايت داتا ريكوردر - دي اف دي آر" والثانية من جهاز تسجيل اتصالات الرحلة "كوكبيت فويس ريكوردر - سي في آر".

وقال قائد الأسطول السابع الأميركي الكومندا وليام ماركسن إن احدى الاشارات تكثفت ثم ضعفت مما يوحي بأن أجهزة الكشف موجودة بالقرب من مصدر الاشارة.

وأضاف أن "هذا ما يحدث عادة عندما نقترب من الصندوق الاسود، الاشارة تصبح قوية ثم تضعف عندما نبتعد".

تويتر