الجيش الايرلندي حاول اغتيال زوج ملكة بريطانيا

كشف كتاب جديد أن الجيش الجمهوري الايرلندي حاول اغتيال دوق أدنبره الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا، خلال زيارة قام بها إلى استرالياً قبل 39 عاماً.


وقالت صحيفة "ديلي ميرور "اليوم، إن محاولة الاغتيال تم احباطها بعد العثور على قنبلتين في صندوق قمامة بجانب المحطة المركزية في مدينة سيدني قبل دقائق من مرور موكب الأمير فيليب خلال زيارته إلى استراليا في 15مارس 1973، وفقاً لكتاب (ظل جاسوس) لضابط الاستخبارات الاسترالي المتقاعد، وارنر راسل.


واضافت أن راسل كتب في كتابه أن شخصاً مجهولاً اتصل بمكتبه في اليوم السابق، حين عمل صحافياً في ذلك الوقت، للتحذير من مؤامرة لاغتيال الأمير فيليب وقام على اثرها بابلاغ الفرع الخاص في الاستخبارات الاسترالية، والتي اكدت له بأن التهديد كان حقيقياً ويحمل بصمات الجيش الجمهوري الايرلندي.


ونسبت الصحيفة إلى ضابط الاستخبارات الاسترالي المتقاعد، البالغ من العمر الآن 75 عاماً، قوله "إن فريق الحماية الملكية تلقى أمراً بمرافقة موكب دوق أدنبره وتغيير مساره بسبب التهديد، والذي جاء في ذورة حملة التفجيرات للجيش الجمهوري الايرلندي واثار عملية أمنية ضخمة في سيدني".


واشارت إلى أن التفاصيل الكاملة لمحاولة اغتيال الأمير فيليب لم يتم الكشف عنها من قبل، بسبب فرض الحكومة الاسترالية حظراً على نشرها.
 

تويتر