تنديد فلسطيني بمنع إسرائيل بناء خيام هدمتها في الأغوار

نددت أوساط فلسطينية رسمية، أمس، بمنع الجيش الإسرائيلي بناء خيام كان هدمها في منطقة الأغوار في الضفة الغربية، فيما قالت واشنطن إن الرئيس الاميركي باراك أوباما سيلتقي الثلاثاء المقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.

وتفصيلاً، وصفت وزارة الشؤون الخارجية في السلطة الفلسطينية، في بيان صحافي، عرقلة القوات الإسرائيلية محاولة بناء الخيام التي شارك فيها دبلوماسيون أوروبيون بـ«الاعتداء الغاشم». وقالت الوزارة إن «ما قامت به قوات الاحتلال اعتداء مباشر على دول الدبلوماسيين الأوروبيين، وانتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف». واعتبرت الوزارة أن «ما تعرض له الدبلوماسيون الأجانب يعطي الصورة الحقيقية للعالم عما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني بشكل يومي من اضطهاد ومعاناة من قبل قوات الاحتلال».

وكانت قوات إسرائيلية منعت الجمعة سيارة تقل خياماً من منظمة إنسانية دولية لمساعدة سكان «خربة مكحول» التي هدمت السلطات الإسرائيلية الخيام فيها في 16 من الشهر الجاري. وقالت مصادر فلسطينية إن دبلوماسيين من فرنسا وبريطانيا وإسبانيا وإيرلندا وأستراليا والمكتب السياسي للاتحاد الأوروبي حضروا إلى المنطقة وهم يحملون مساعدات قبل أن تحيط بهم قوات إسرائيلية، وتطلب عدم إفراغ حمولة شاحنة كانت ترافقهم. وأضافت المصادر أن القوات الإسرائيلية «اعتدت» على سكان القرية بقنابل الغاز المسيل للدموع والضرب بالهراوات.

ووجهت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، أمس، رسالة إلى القنصل الفرنسي العام في القدس هيرف ماجرو، تطالب الحكومة الفرنسية بمحاسبة إسرائيل على اعتدائها على الدبلوماسية الفرنسية. وأعربت عشراوي في رسالتها التي بعثت نسخاً منها أيضاً إلى ممثلي دول الاتحاد الأوروبي والبرازيل واستراليا اليوم باسم القيادة الفلسطينية، عن إدانتها «الاعتداء على الدبلوماسية الفرنسية».

من جهة أخرى، أعلن المسؤول في الرئاسة الاميركية بين رودس أن الرئيس باراك اوباما سيلتقي الثلاثاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك. ويأتي هذا الاجتماع قبل ستة أيام من زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للبيت الابيض، فيما تحاول واشنطن إحراز تقدم في مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

 وفي غزة عرضت حكومة حركة حماس المقالة، أمس، تشكيل إدارة فلسطينية مشتركة مع السلطة الفلسطينية لإدارة معبر رفح البري مع مصر. ونقلت صحيفة (الرسالة) الصادرة في غزة على موقعها الإلكتروني عن المستشار السياسي لرئيس حكومة حماس يوسف رزقة قوله إن الحكومة في غزة يمكن أن تتوصل لاتفاق فلسطيني- فلسطيني جديد لإدارة معبر رفح «وفقاً لرؤية وطنية».
 

تويتر