نشر بطارية مضادة للصواريخ في تل أبيب

نشرت إسرائيل، أمس، بطارية من منظومة «القبة الحديدية» المضادة للصواريخ في تل أبيب استعداداً للضربة العسكرية الغربية المحتملة ضد سورية. وقالت اذاعة الجيش الإسرائيلي انه تم نشر البطارية في صباح أمس، في منطقة تل أبيب الكبرى. وذكر موقع صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أن المنظومة موجهة إلى الشمال نحو سورية بشكل مغاير لما كانت عليه في نوفمبر الماضي عندما كانت موجهة نحو الجنوب لاعتراض الصواريخ المحتملة من قطاع غزة.  وأكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، أول من أمس، أن اسرائيل نشرت منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ اضافة إلى انظمة اخرى مضادة للصواريخ في اطار اجراءاتها الاحترازية.

وقال في بيان قبل مشاورات امنية في وزارة الحرب انه «على الرغم من ضعف ضلوع اسرائيل في الملف السوري فقد قررنا نشر بطاريات (صواريخ مضادة للصواريخ) القبة الحديدية، اضافة إلى منظومات اعتراضية اخرى».

وأضاف «لسنا طرفا في الحرب في سورية، لكن أكرر أنه إذا حاول أي كان إلحاق الاذى بمواطنين إسرائيليين فإن تساحال (الجيش الاسرائيلي) سيرد بقوة». وهنالك مخاوف من ان يقوم نظام الرئيس السوري بشار الاسد او حليفه «حزب الله» الشيعي اللبناني باستهداف إسرائيل في حال توجيه الولايات المتحدة ضربة عسكرية إلى سورية.

وأشار استطلاع رأي نشرته صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، أمس، إلى أن 77% من الاسرائيليين يعتقدون بأنه لا يتوجب على اسرائيل ان تقوم بعمل احادي الجانب ضد سورية في حال قررت واشنطن عدم ضرب نظام الاسد، مقابل 11% رأوا انه يتوجب على اسرائيل توجيه ضربة عسكرية في حال عدم استعداد اي دولة أخرى للقيام بذلك. وبقي 12%  من دون رأي في الاستطلاع الذي اجري على عينة تمثيلية مؤلفة من 519 شخصاً مع هامش خطأ بنسبة 5.4 %.
 

تويتر