اتفاق لحل أزمة المعتمرين الفلسطينيين

 

أعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة، التي تديرها حركة «حماس»، أمس، التوصل الى حل أزمة مئات المعتمرين الفلسطينيين العالقين في السعودية بسبب أحداث مصر.

وقال وكيل وزارة الخارجية، غازي حمد، في تصريح، إن «أزمة المعتمرين الفلسطينيين العالقين في المملكة العربية السعودية حُلت بالتوافق مع السلطات المصرية»، مشددًا على أنهم سيعودون إلى قطاع غزة قريبًا.

وذكر أن المعتمرين الفلسطينيين سيسمح لهم بالعودة إلى مصر عبر مطار القاهرة، وليس مطار العريش، نظرًا للأوضاع الأمنية التي تشهدها المنطقة هناك، لافتًا إلى أن أمر تنقلهم من مطار القاهرة لميناء رفح البري، سيتم تنسيقه مع السفارة الفلسطينية بالقاهرة. وأشار إلى أن عدد المعتمرين العالقين يبلغ ‬1600 معتمر، قائلاً «نحن ضغطنا ونحاول قدر الإمكان أن تتم هذه الإجراءات بالسرعة الممكنة، لأن أوضاع العالقين بالغة الصعوبة». وفتحت السلطات المصرية معبر رفح البري الحدودي مع قطاع غزة أمس، بشكل جزئي في كلا الاتجاهين ولمدة أربع ساعات فقط.

وقال مصدر أمني مصري لوكالة الأنباء الألمانية إن التعليمات التي وصلت إلى المسؤولين في معبر رفح البري من القاهرة، تفيد بإعادة فتح معبر رفح بشكل جزئي في كلا الاتجاهين وللحالات الإنسانية والمرضية، وحاملي الإقامات والمصريين في الجانب الفلسطيني. وحسب المصدر، سيتم فتح معبر رفح لمدة أربع ساعات فقط لمرور نحو ‬400 شخص، وذلك حتى وصول تعليمات أخرى من القاهرة.

تويتر