العراق: مقترح بتأجيل انتخابات الأنبار ونينوى

أعلن مسؤول في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية أمس، عن وجود مقترح لتأجيل انتخابات مجالس محافظتي الانبار ونينوى، غرب وشمال بغداد، الى ‬18 من مايو المقبل بدلاً من الـ‬20 من الشهر الجاري.

وقال رئيس الدائرة الانتخابية للمفوضية مقداد الشريفي، خلال مؤتمر صحافي ان المفوضية واللجنة الامنية المسؤولة عن الانتخابات قدمتا مقترحاً الى مجلس الوزراء بتأجيل الانتخابات في محافظتي الانبار ونينوى الى ‬18 مايو المقبل.

ووصف التأجيل بالقاهر لعدم استقرار الاوضاع الأمنية هناك.

وأكد ان مجلس الوزراء هو من يحدد والجهتين (المفوضية واللجنة الامنية) لا تحددان وإنما تقترحان. من جانبه، قال وكيل وزارة الداخلية احمد الخفاجي الذي يترأس اللجنة الامنية لسير الانتخابات خلال المؤتمر ذاته، ان وفداً امنياً قام بمرافقة ممثلين عن مفوضية الانتخابات وممثلين عن الامم المتحدة، بزيارة المحافظتين ومناقشة الاوضاع مع المسؤولين الامنيين وتوصلنا الى هذا التأجيل، مؤكداً انهم طلبوا التأجيل وطالبوا بـ(زيادة) قواتهم ومستلزمات.

وتابع «كذلك اجتمعنا مع رؤساء الكتل السياسية في الانبار ونينوى وأوضحنا الامر واقتنع الجميع» بضرورة التأجيل.

وكانت الحكومة العراقية قررت في ‬19 من الشهر الماضي، تأجيل الانتخابات في محافظتي الانبار ونينوى لفترة لا تزيد على ستة اشهر، بسبب الظروف الامنية هناك. كما اعلن الشريفي تحديد يوم ‬13 من الشهر الجاري لتصويت قوات الامن في وزارتي الدفاع والداخلية في الانتخابات ذاتها. كما اشار الى مشاركة ‬488 مراقباً دولياً للإشراف على سير الانتخابات.

تويتر