مصر تلقي القبض على غطاسي "الكابل البحري"

قال الجيش المصري إن خفر السواحل ألقى القبض على ثلاثة غطاسين أثناء محاولتهم قطع كابل بحري للانترنت، في أول إشارة لاحتمال تورط مجرمين في قطع وتعطيل خدمات الانترنت لأيام.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، العقيد أركان حرب أحمد محمد علي، في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن دورية أوقفت قارب صيد قرب مدينة الاسكندرية الساحلية، حيث ألقت القبض على ثلاثة غطاسين كانوا على متنه.

ولم يدل المتحدث باسم الجيش بتفاصيل حول الدافع المحتمل لمحاولة الغطاسين قطع الكابل الذي قال إنه تابع للشركة المصرية للاتصالات التي تحتكر خدمة الهواتف الثابتة في مصر.

وقال "نجحت القوات البحرية في إحباط محاولة لثلاثة غواصين أثناء قيامهم بقطع الكابل البحري الخاص بالاتصال بشبكة الانترنت."

ولم يتضح على الفور ما إذا الحادث مرتبط بأعطال أبلغت عنها شركة سيكوم للكابلات البحرية قبالة الساحل المصري الأسبوع الماضي والتي قالت إنها ضربت بضعة خطوط تربط أوروبا بأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وآسيا.

ولم تقدم الشركة أي تفسير للأعطال التي قالت إنها ضربت الكابلات وأنظمة شبكات أخرى في ساعات مبكرة يوم الجمعة الماضي.

وأفاد مستخدمو الانترنت بتباطؤ في الخدمة في أنحاء متفرقة في مصر منذ ذلك الحين.

وتعرضت كابلات الاتصالات تحت البحر المتوسط لأعطال في السنوات القيلة الماضية. وأشارت بعض الشركات المشغلة إلى أن دواسر الدفع لسفن عابرة اصطدمت بالكابلات.

وفي وقت سابق نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن الشركة المصرية للاتصالات قولها إن أحد كابلاتها حدث به قطع على بعد 750 مترا من ساحل الاسكندرية. وقالت الشركة أن الخدمة ستعاد قريبا.

تويتر