كوريا الشمالية تهدد أميركا بضربة نووية «وقائية»

اتهمت كوريا الشمالية، أمس، الولايات المتحدة بالسعي لشن حرب ذرية، وهددتها بتوجيه «ضربة نووية وقائية» قبل ساعات من اجتماع مجلس الامن الدولي للتصويت على مشروع قرار يشدد العقوبات على بيونغ يانغ بعد تجربتها النووية الثالثة.

وبعدما صعدت التوتر عبر تهديدها بإلغاء اتفاقية الهدنة التي انهت الحرب الكورية في ‬1953، شددت كوريا الشمالية مجدداً لهجتها. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية، كما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية «طالما أن الولايات المتحدة تستعد لشن حرب نووية، فإن قواتنا المسلحة الثورية تحتفظ لنفسها بحق شن ضربة نووية وقائية لتدمير معاقل المعتدين».

كما حذر من أن حربا كورية ثانية قد تكون «حتمية» إذا واصلت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية رفض مطالب بيونغ يانغ بإلغاء تدريبات عسكرية مشتركة واسعة النطاق مرتقبة الاسبوع المقبل.

وكانت كوريا الشمالية هددت في السابق بشن هجمات ضد القوات الاميركية في كوريا الجنوبية، كما تقول أن لديها صواريخ بعيدة المدى، يمكن أن تجهز برؤوس نووية وقادرة على بلوغ الولايات المتحدة القارية. ويأتي هذا التهديد الجديد بعد يومين من إعلان جيش كوريا الشمالية أنه يمكن أن يلغي اتفاقية الهدنة عام ‬1953 التي انهت الحرب الكورية. من جهتها، حذرت صحيفة «رودونغ سينمون» الناطقة باسم الحزب الواحد في كوريا الشمالية، من أن «الحرب لن تقتصر على شبه الجزيرة الكورية»، في إشارة الى الترسانة البالستية التي تملكها بيونغ يانغ، والتي يمكن أن تصل الى الاراضي الاميركية، خصوصاً الجزر في المحيط الهادئ.

تويتر