‬20 قتيلاً في معارك بين جيش الجنوب ومتمرّدين

السودان يقصف منطقة حدودية مختلفاً عليها مع الجنوب

الصوارمي: الجيش السوداني لن يقف مكتوف الأيدي. أ.ف.ب

اتّهمت «حركة العدل والمساواة» المتمردة في إقليم دارفور غرب السودان، أمس، الحكومة السودانية بانها قصفت بالطائرات منطقة حدودية مختلفاً عليها مع جنوب السودان، بعدما هدد الجيش السوداني باستخدام القوة ضد معسكر أقامه المتمردون في المنطقة. فيما قتل ‬19 متمرداً جنوبياً في هجوم شنه جيش جنوب السودان على قاعدة متمردين في ولاية جونقلي (شرق جنوب السودان).

وقال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة، جبريل آدم، لـ«فرانس برس»، عبر الهاتف من لندن، «أمس وأول من أمس (الإثنين والثلاثاء) كان هناك قصف مكثف بطائرات الانطونوف حول سماحة».

وأضاف ان «القصف تم في مناطق المدنيين، ولم يستهدف موقع قواتنا».

من جهتها، نقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية عن المتحدث باسم الجيش السوداني، العقيد الصوارمي خالد سعد، قوله إن «الجبهة الثورية (العدل والمساواة احد فصائلها) اقامت معسكراً في منطقة الرقيبات على بعد ‬10 كلم شمال سماحة على نهر بحر العرب». وأضاف ان هذه الحركة «رفعت عليه علم الجبهة الثورية، واقامت نقطة تفتيش وتحصيل في المنطقة». وأكد أن «الجيش السوداني لن يقف مكتوف الايدي ازاء هذا الاعتداء، وسيرد عليه وما يماثله من اعتداءات بالقوة المناسبة».

ويختلف السودان مع جنوب السودان على هذه المنطقة التي من المفترض ان تتبع لولاية شرق دارفور. والجبهة الثورية تحالف من حركات عدة في دارفور، هي العدل والمساواة وتحرير السودان جناحا مني مناوي وعبدالواحد نور، والحركة الشعبية شمال السودان التي تقاتل الحكومة السودانية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق. ويأتي اعلان العدل والمساواة حول القصف بينما يتزايد القلق من جراء تأخر تنفيذ الاتفاق الامني بين السودان وجنوب السودان، الذي وقّع في سبتمبر الماضي في العاصمة الاثيوبية أديس ابابا بوساطة من الاتحاد الافريقي، ونصّ على اقامة منطقة عازلة منزوعة السلاح بعرض ‬10 كيلومترات على كل جانب على طول الحدود البالغة ‬2000 كلم. والاتفاق تم بعد قتال بين الدولتين في شهري مارس وأبريل الماضيين على الحدود. وسماحة واحدة من المناطق الخمس المختلف على تبعيتها بين السودان وجنوب السودان.

من ناحية أخرى، أعلن الناطق باسم جيش جنوب السودان، فيليب اغوير، أمس، مقتل ‬19 متمرداً جنوبياً على الاقل في هجوم شنه جيش جنوب السودان على قاعدة متمردين في ولاية جونقلي. وقال اغوير إنه «عثر على ‬15 جثة في ساحة المعركة، وعلى اربع جثث لاحقاً». وأضاف «فقدنا رجلاً في المعركة وجرح اربعة اخرون».

وشنت قوات جنوب السودان، الإثنين الماضي، هجوماً على قاعدة المتمردين بقيادة ديفيد ياو ياو الذي يقاتل سلطات جوبا بجونقلي، أكبر ولاية في البلاد.

 

تويتر