تركيا ترد على سقوط قذيفتين من سورية

داوود أوغلو يطالب دمشق بوقف هجماتها. غيتي

قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية، إن الجيش التركي أطلق النيران على سورية، أمس، بعد سقوط قذيفتين أطلقتا من الاراضي السورية على الأراضي التركية، ما يلقي الضوء على تصاعد التوترات بين البلدين على نحو خطير.

وأفادت شبكة «تي.آر.تي» التلفزيونية العامة، أن المدفعية التركية ردت على سقوط قذيفتين سوريتين أمس، في الاراضي التركية لم تسفرا عن سقوط ضحايا.

وأضافت الشبكة ان القذيفتين السوريتين سقطتا في منطقة غير مأهولة في محافظة هاتاي (جنوب)، وان القذائف التركية استهدفت ايضاً مناطق غير مأهولة.

وقال دبلوماسي تركي لم يكشف عن هويته «بات أمراً مألوفاً للوحدات المنتشرة على الحدود ان ترد بعد سقوط كل قذيفة على الاراضي التركية».

ونفذت تركيا سلسلة من الضربات الانتقامية ضد قوات الرئيس السوري بشار الأسد، التي تقاتل قوات المعارضة على طول الحدود منذ أن قتل قصف سوري خمسة مدنيين أتراك في بلدة حدودية تركية في بداية أكتوبر الجاري.

وقال شاهد من «رويترز»، إن قوات المعارضة السورية اشتبكت مع قوات الأسد في بلدة قرب إقليم هاتاي التركي الحدودي، أمس، قبل تحركات للتوسط في وقف لإطلاق النار خلال عطلة عيدالأضحى. ويمكن رؤية سحابة ضخمة من الدخان تتصاعد من بلدة حارم السورية بعد انفجار. وقال شهود من قرية باش أصلان التركية القريبة، إن أصوات انفجارات صغيرة وإطلاق للنيران ترددت خلال ساعات صباح أمس. من جهته، دعا وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، كل الاطراف في الصراع السوري للالتزام بوقف لإطلاق النار في عيد الاضحى اقترحه مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سورية الأخضر الابراهيمي. وطلب داوود أوغلو من دمشق وقف هجماتها الجوية «على الفور». وقال في مؤتمر صحافي في أنقرة، أمس «باسم الجمهورية التركية أدعو رسميا اليوم كل الاطراف المقاتلة في سورية الى وقف مؤقت لإطلاق النار خلال عيد الاضحى، وإذا كان ممكنا لفترة أطول».

تويتر