مسيرة في ذكرى مقتل 28 شخصاً في «تظاهرة ماسبيرو»

مصر: «التأسيسية» تدشّــن اليوم حملة «اعرف دستورك»

نشطاء حزبيون في جلسة استماع أمام «التأسيسية». الإمارات اليوم

نظم ناشطون مسيرة، أمس، في القاهرة لإحياء ذكرى 28 شخصاً قتلوا العام الماضي في مثل هذا اليوم (أمس) من اكتوبر الماضي، عندما قمعت قوات الشرطة العسكرية بعنف تظاهرة احتجاجية لآلاف الأقباط، وواصلت الحكومة المصرية مساعيها للتفاوض مع صندوق النقد الدولي حول قرض قيمته 4.8 مليارات دولار، فيما أعلنت الجمعية التأسيسية عن مؤتمر صحافي لها اليوم لدعوة المصريين للنقاش حول الدستور، وإطلاق حملتها الإعلامية «اعرف دستورك».

ودعا اتحاد شباب ماسبيرو، وهو رابطة تجمع ناشطين اقباط، الى مسيرة «في الذكرى الأولى لمذبحة ماسبيرو» وهي منطقة في وسط القاهرة تم فيها قمع التظاهرة العام الماضي امام مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون الحكومي.

وقال «اتحاد شباب ماسبيرو» على موقعه على «فيس بوك» ان «المطلب السياسي الوحيد اليوم هو العدالة للشهداء وان يحاكم المجرمون الذين تورطوا في هذه المذبحة».

واكدت منظمة العفو الدولية ان عدد ضحايا قمع تظاهرة الأقباط العام الماضي بلغ 28 قتيلاً ومئات الجرحى، وان «السلطات المصرية فشلت في اجراء تحقيق مستقل ومحايد في ملابسات العنف وفي مساءلة المسؤولين» عنه.

وكان آلاف الأقباط قاموا في التاسع من اكتوبر 2011 بمسيرة من حي شبرا اتجهت الى ماسبيرو احتجاجاً على احراق كنيسة في محافظة اسوان (جنوب) قبل ان تتحول التظاهرة الى مواجهات مع افراد الشرطة العسكرية المتمركزين امام مبنى التلفزيون.

وترددت روايات متناقضة عن سبب اندلاع اعمال العنف، وقال عدة شهود لـ«فرانس برس» ان رجال الشرطة العسكرية اطلقوا النار على متظاهرين وان أشخاصاً عدة قتلوا دهساً بسيارات مدرعة.

ونفى الجيش الذي كان يتولى السلطة آنذاك ان يكون استخدم القوة بشكل مفرط، مؤكداً انه لا يطلق النار مطلقاً على المدنيين وان «بعض المتظاهرين كانوا يحملون زجاجات مولوتوف وسيوفاً».

من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء المصري، أمس، د.هشام قنديل، إن مصر ستدعو صندوق النقد الدولي إلى زيارة البلاد لإجراء محادثات بشأن قرض في نهاية أكتوبر الجاري، مضيفاً أنه يأمل التوصل إلى اتفاق بحلول ذلك الوقت.

وبدأت مصر بالفعل محادثات مع صندوق النقد بشأن قرض بقيمة 4.8 مليارات دولار لكنها أشارت إلى أنها قد تطلب قيمة أعلى، وهي في حاجة ماسة إلى مساعدة مالية لدعم خزانتها التي أضعفتها الاضطرابات الاقتصادية، وأبلغ قنديل مؤتمراً للأعمال في القاهرة أن الحكومة تأمل تحقيق معدل نمو يبلغ 4٪ في السنة المالية 2012-2013 بالمقارنة مع توقعات سابقة بين 4 و4.5٪. وقال إن الخطة الخمسية تستهدف الوصول بمعدل النمو إلى 7.5٪.

ويريد صندوق النقد الدولي من مصر وضع برنامج لخفض عجز الميزانية الذي ارتفع إلى 11٪ من الناتج المحلي الإجمالي منذ الانتفاضة، وقالت مصر إنها تعمل على وضع هذا البرنامج لكنها تؤكد انها ستكون خطة مصرية خالصة.

في سياق متصل، تعقد الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور مؤتمراً صحافياً في الثالثة من مساء اليوم لإطلاق حملتها الإعلامية «اعرف دستورك»، وذلك بعد الانتهاء من وضع مسودة الدستور، بهدف دعوة المواطنين لإبداء آرائهم فيها، سواء كانت بالتعديل أو الحذف أو الإضافة.

وأضاف رئيس لجنة المقترحات بالجمعية التأسيسية للدستور، محمد البلتاجي، أنه اعتباراً من اليوم، سيبدأ تدشين مرحلة القراءة الأولى الكاملة لمسودة الدستور، وذلك من خلال مؤتمر صحافي للرد على كل التساؤلات من قبل الصحافيين والإعلاميين.

وقال البلتاجي إن هذه المرحلة ستستغرق أسابيع عدة من إبداء الرأي حول نص المسودة الكاملة للدستور بشأن الإضافة أو التعديل لها، مشيراً إلى أنه قبل الوصول إلى مرحلة التصويت النهائي على المسودة الكاملة فمن حق كل مواطن إبداء رأيه للتعديل فيها.

من جهة أخرى، تنظم قوى سياسية معارضة تظاهرات الجمعة المقبلة 12 أكتوبر، تحت شعار «دستور لكل المصريين ـ العدالة الاجتماعية، الوحدة الوطنية».

وتشمل خريطة الفاعليات تنظيم خمس مسيرات في محافظتي القاهرة والجيزة تنطلق من مسجد النور بالعباسية عقب صلاة الجمعة، ومسجد السيدة زينب، ودوران شبرا، ومسجد مصطفى محمود بشارع جامعة الدول، ومسجد الاستقامة بالجيزة، على أن تجوب هذه المسيرات الشوارع والمناطق المختلفة لتتجمع في ميدان التحرير بدءاً من الساعة الرابعة عصراً حيث تبدأ الفاعليات حتى الساعة الثامنة مساء.

كما تضم خريطة الفاعليات في المحافظات تنظيم وقفات احتجاجية أو مسيرات في عدد من المحافظات هي الإسكندرية والسويس والمحلة والمنصورة والإسماعيلية، فيما يجرى التنسيق في محافظات أخرى، واللجنة الوطنية للدفاع عن حرية التعبير.

تويتر