إسرائيل: لدى سورية أكبر ترسانة أسلحة كيميائية في العالم

غانتس قلق من تزايد مظاهر زعزعة الاستقرار في الجولان. غيتي

 

قال نائب رئيس الأركان الاسرائيلي يائير نافيه، أمس، إن سورية تمتلك «أكبر ترسانة اسلحة كيميائية في العالم»، مؤكداً إمكانية استخدام هذه الاسلحة ضد اسرائيل. وأضاف لإذاعة الجيش الاسرائيلي، ان «سورية جمعت أكبر ترسانة من الاسلحة الكيميائية في العالم وتمتلك صواريخ قادرة على الوصول الى اي منطقة في الأراضي الاسرائيلية». وكان مسؤولون إسرائيليون عسكريون آخرون اكدوا في الاشهر الأخيرة ان سورية تمتلك اهم مخزون من الاسلحة الكيميائية، معربين عن تخوفهم من وصول هذه الاسلحة الى «حزب الله» حليف النظام في دمشق.

ويقول خبراء عسكريون اسرائيليون ان سورية بدأت منذ 40 عاما إنتاج غازات السارين و«إكس في» والخردل التي يمكن استخدامها مع الصواريخ.

وكان قائد المنطقة العسكرية الشمالية يائير جولان، قال مطلع الشهر الجاري، ان اسرائيل ستدرس إمكانية مهاجمة قوافل محتملة تنقل اسلحة متطورة في حال اكتشفها الجيش الاسرائيلي في الوقت المناسب. أما رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال بني غانتس فأعرب الثلاثاء الماضي عن قلقه ازاء تزايد مظاهر زعزعة الاستقرار في هضبة الجولان بسبب ضعف النظام السوري. وقال في كلمة أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست «من تداعيات الأحداث في سورية على هضبة الجولان تزايد مظاهر زعزعة الاستقرار، وحتى في المنطقة الفاصلة على الحدود الاسرائيلية السورية».

تويتر