البحرين تطلب من إيران وقف التدخلات في شؤون دول الخليج

خالد آل خليفة. رويترز

طالب وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد آل خليفة، إيران بوقف التدخلات في شؤون البحرين ودول الخليج، مندداً خصوصاً بتصريحات شخصيات اعلنت ان البحرين محافظة ايرانية، وان البحرينيين يريدون الالتحاق بإيران.

وشدد الشيخ خالد في تصريحات نقلتها وكالة الانباء البحرينية الرسمية على تمسك البحرين وبقية دول الخليج بمشروع الاتحاد، وهو مشروع يبحثه قادة مجلس التعاون الخليجي.

وأكد الشيخ خالد «رفض مملكة البحرين للتدخلات الايرانية في شؤون المملكة»، معتبرا ان هذه التدخلات استمرت وزادت منذ عام ،1979 اي بعد انتصار الثورة الاسلامية في ايران.

وذكر الوزير البحريني ان «شاه إيران السابق كانت له مطالب في البحرين، لكنه اتخذ الموقف العاقل الحكيم حين قبل برأي شعب البحرين، وبالموقف الدولي والمهمة التي قامت بها الامم المتحدة»، في اشارة الى رفض البحرينيين الالتحاق بإيران بعد انسحاب بريطانيا.

وقال الشيخ خالد في تصريحاته التي وردت في مداخلة على تلفزيون البحرين «بين كل فترة وأخرى نسمع مزاعم من الجانب الايراني بأن البحرين هي المحافظة الـ،14 كما نسمـع ان شعب البحرين يريد ان يعود الى البلد الام وينسب الى ايران، ونسمع كذلك تدخلات».

واضاف «ان هذه التدخلات والمواقف الايرانية ليست موجهة ضد البحرين فقط بل ضد الكل، حيث نرى مواقف ضـد دولـة الإمارات وضد الكويت وضد المملكـة العربية السعودية في المقام الاول».

واستغرب الشيخ خالد «مثل هذه المواقف الايرانية مع الجيران، في وقت هم في حاجة الى جيران هم اخوة لهم في الدين يقفون معهم في قضاياهم مع المجتمع الدولي»، كما حمل الايرانيين تبعات هذه التدخلات والأضـرار بعلاقـاتهم، اذا وصلت الامور بهم الى نقطة اللاعودة.

وخلص الى القول «كلما نمد نحن يد الاخوة والصداقة وحسن الجيرة، نقابل بيد تعيث بأوطاننا يوماً بعد يوم».

 

تويتر