الإمارات اليوم

عدد المشاركين:7

5 قتلى بقصف للقوات السودانية على بانتيو

جنوب السودان: هجليج لاتزال تحت سيطرتنا

التاريخ::
المصدر: عواصم ــ وكالات
  • قوات سودانية تنتشر على الحدود مع دولة الجنوب. رويترز

أكد ناطق باسم جيش جنوب السودان لوكالة «فرانس برس»، أمس، ان هذا الجيش لايزال يسيطر على هجليج على الرغم من هجوم شنته الخرطوم لاستعادة المنطقة النفطية الواقعة على الحدود بين الدولتين، وصرح وزير إعلام الجنوب بارنابا ماريال بنجامين «حاولوا مهاجمة مواقعنا على بعد نحو 40 ميلا شمالي هجليج إلا أنه تم احتواء الوضع، هجليج لاتزال تحت سيطرتنا»، فيما سقط خمسة قتلى وستة جرحى بقصف للقوات السودانية على مدينة بانتيو الحدودية الجنوبية.

وتفصيلاً، قال المتحدث باسم جيش الجنوب الكولونيل فيليب اغوير ان قوات جنوب السودان صدت، أول من أمس، عناصر للجيش السوداني في قرية كيليت التي تبعد نحو 40 كلم عن هجليج التي كانت تسيطر عليها الخرطوم وتطالب بها جوبا.

وذكر أن «معارك جرت بين دورياتهم والجيش الشعبي لتحرير السودان (جيش جنوب السودان)، على بعد 42 كلم عن هجليج». وأوضح ان جيش الجنوب «دمر دبابتين للجيش السوداني».

وأضاف ان «الجيش الشعبي لتحرير السودان لايزال يسيطر على هجليج»، مؤكدا ان الخرطوم قصفت، أمس، المناطق الحدودية في جاو وباناكواش في ولاية الوحدة شمال أراضي جنوب السودان.

وكان المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد صرح، أول من أمس، بأن الجيش السوداني يتقدم نحو مدينة هجليج. وأضاف ان «الموقف في هجليج سيحسم خلال ساعات»، معتبرا ان «خطط جنوب السودان الرامية للسيطرة على كل ولاية جنوب كردفان قد فشلت». ودعا العقيد سعد المجتمع الدولي الى التحرك لوقف القتال الذي بدأ الثلاثاء الماضي، بقصف مدفعي وجوي على جنوب السودان اعقبه اعلان دولة جنوب السودان سيطرتها على منطقة هجليج بعد طرد الجيش السوداني منها. في السياق نفسه، أعلن المتحدث باسم السلطات المحلية في ولاية الوحدة الواقعة في دولة الجنوب، ان خمسة مدنيين قتلوا وأصيب ستة آخرون بينهم امرأة في قصف شنته، أمس، مقاتلة تابعة للقوات الجوية للخرطوم استهدف مدينة بانتيو عاصمة هذه الولاية المجاورة للحدود مع السودان. وقال المتحدث باسم السلطات المحلية في ولاية الوحدة جدعون قطفان ان قنبلة سقطت قرب سوق للسيارات على مقربة من جسر يبدو ان طيران الخرطوم كان يستهدفه. وأضاف «قتل خمسة تجار في القصف كما اصيب ستة اشخاص بينهم امرأة بجروح وهم يعالجون بمستشفى بانتيو». وأوضح ان مقاتلة تابعة لقوات الخرطوم قصفت المدينة الواقعة على بعد نحو 60 كلم من الحدود مع السودان. وتابع «ألقيت ثلاث قنابل قرب جسر بانتيو الذي لم يدمر». ويربط هذا الجسر بين بانتيو والطريق التي توصل الى الحدود مع السودان.

عدد المشاركين:7
comments powered by Disqus
متوفر في App Store متوفر في Google Play
المزيد من الأخبار السياسية
مواد ذات علاقة
الوظائف في الإمارات اليوم
المزيد من الوظائف في الإمارات اليوم
اشترك الكترونيا