تونس: مواجهات عنيفة بين متظاهرين وقوات الأمن

الرئيس التونسي ندّد بالعنف المفرط لقوات الأمن. رويترز

شهد معظم المحافظات التونسية، ليلة اول من امس، تظاهرات للاحتجاج على الاعتداءات التي تعرض لها المتظاهرون بشارع الحبيب بورقيبة، وسط تونس العاصمة، سرعان ما تحولت إلى مواجهات عنيفة مع قوات الأمن، تم خلالها محاولات حرق مقار حركة النهضة الإسلامية.

وبدأت هذه المواجهات في مدينة سيدي بوزيد، مهد ثورة 14 يناير التي أطاحت بنظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، حيث خرج المئات من المواطنين إلى الشارع الرئيس للتعبير عن غضبهم واستيائهم من تلك الاعتداءات. ورفع المشاركون في هذه المظاهرة الليلية شعارات نددوا فيها بممارسات وزارة الداخلية التي يتولاها علي لعريض، الذي يُعد واحداً من أبرز قادة حركة النهضة الإسلامية، وأخرى مناهضة للحكومة المؤقتة، ولحركة النهضة الإسلامية التي اعتبروها «امتداداً لديكتاتورية جديدة». وتحولت هذه المظاهرة إلى مواجهات عنيفة، حيث تم حرق الإطارات المطاطية ورشق قوات الأمن بالحجارة بعد أن استخدمت بكثافة القنابل المسيلة للدموع في محاولة لتفريقهم إثر محاولتهم اقتحام مقر الحركة النهضة.

وفي مدينة المنستير، خرج المئات من المتظاهرين إلى الشارع الرئيس واقتحموا مقر حركة النهضة الإسلامية وسط مواجهات مع قوات الأمن.

وشارك في هذه المظاهرة عدد من مسؤولي المعارضة، رافعين شعارات مناهضة للحكومة ولحركة النهضة الإسلامية، وأخرى تطالب بضمان حق التظاهر وحرية التعبير.

أما مدينة صفاقس، فقد شهدت مسيرة الشموع وسط حشود كثيفة جابت الشوارع الرئيسة، رُفعت خلالها شعارات تندد بحركة النهضة وبممارسات وزارة الداخلية التي وُصفت بأنها «وزارة إرهابية».

كما شهدت مدينة سوسة مسيرة ليلية حاشدة للتنديد بالاعتداءات التي تعرض لها المتظاهرون وسط تونس العاصمة، رُفعت خلالها شعارات تطالب بحرية التظاهر والتعبير، وأخرى مناهضة لحركة النهضة الإسلامية. وترافقت هذه التحركات الاحتجاجية مع حالة احتقان شديد في معظم مدن محافظة قفصة، التي شهدت مواجهات مع قوات الأمن في أعقاب إضرام النار في مقر للشرطة ببلدة القطار.

وندد الرئيس التونسي المؤقت، المنصف المرزوقي، بما وصفه بالعنف المفرط أثناء تفريق تظاهرة شارع الحبيب بورقيبة، وقال في تصريح بثه التلفزيون التونسي الرسمي، إن هذه الدرجة من العنف غير مقبولة، وذلك في إشارة إلى إقدام قوات الأمن على قمع المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع والعصي والهراوات.

تويتر