اشتباك بين السودان وجنوبه.. والبشير يعلق زيارة جوبا

المتحدث باسم الجيش الشعبي للجنوب فيليب أقوير. رويترز

قال السودان وجنوب السودان إن اشتباكات اندلعت بين جيشي البلدين في مناطق حدودية متنازع عليها في مواجهة مباشرة يندر وقوع مثلها، في وقت اعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، تعليق زيارته الى جنوب السودان الأسبوع المقبل.

وقال الجيش الشعبي لتحرير السودان، وهو جيش الجنوب، إن القوات الجوية السودانية هاجمت منطقتي جاو وبان اكواش المتنازع عليهما، صباح اول من امس.

وقال المتحدث باسم الجيش الشعبي، فيليب اقوير، إنه صد في وقت لاحق هجوماً للقوات البرية السودانية في منطقة تشوين داخل جنوب السودان.

وأضاف أن الجيش الشعبي طارد قوات الشمال المنسحبة بعد صد الهجوم، واستولى على قاعدتين تابعتين للقوات المسلحة السودانية بين هجليج وتشوين، مشيراً إلى أن التفاصيل لم تتضح بعد.

وصرح وزير في ولاية الوحدة لوكالة «فرانس برس» ان مقاتلات تابعة للجيش السوداني قصفت، امس، ولليوم الثاني على التوالي الولاية الحدودية، وذلك غداة معارك برية بين قوات الخرطوم وجوبا.

واكد جنوب السودان انه لا يريد الانجرار الى حرب جديدة «جنونية» مع الخرطوم، وقال وزير الإعلام في الجنوب، برنابا ماريال بنجامين، ان جوبا قادرة على الدفاع عن اراضيها وسلامتها.

وأكد المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية، الصوارمي خالد سعد، وقوع اشتباك في المنطقة الحدودية بين ولاية جنوب كردفان السودانية وولاية الوحدة في جنوب السودان. ونفى وقوع أي قتال في جاو لكنه لم يحدد مواقع أخرى، أو يذكر من الذي بدأ القتال، وأضاف أن الاشتباكات مستمرة. وقال سعد إن متمردين من إقليم دارفور في غرب السودان يقاتلون إلى جانب القوات الجنوبية في جنوب كردفان.

في الأثناء اعلنت الإذاعة السودانية، فجر امس، ان الرئيس عمر البشير علق زيارته التي كانت مقررة في الثالث من ابريل الى جنوب السودان للقاء رئيسه سلفا كير. وقالت الإذاعة «اعلنت الحكومة تأجيل زيارة الرئيس الى جوبا بعد ان هاجم جيش جنوب السودان مجمع هجليج النفطي المتنازع عليه بينهما».

وفي واشنطن، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، البلدين الى وضع حد للمواجهات تفادياً لنشوب حرب بينهما. من جانبها دعت الصين، السودان وجنوب السودان إلى التزام الهدوء وممارسة ضبط النفس.

تويتر