الكويت: تجنيس عدد من «البدون» قريباً

أعلن وزير الداخلية الكويتي الشيخ أحمد الحمود الصباح، أمس، أن بلاده ستبدأ تجنيس عدد من «البدون»، اعتبارا من اخر الشهر الجاري، أو مطلع فبراير المقبل.

ونقلت صحيفة «الراي» عنه قوله ان المجموعة الاولى التي ستستفيد من منح المواطنة، ستعلن نهاية الشهر الجاري، أو مطلع الشهر المقبل. وكان الوزير الكويتي اعلن، الأسبوع الماضي، أن هناك أوامر عليا بتجنيس المستحقين من «البدون».

وأشار الى ان وزارة الداخلية بصدد إعداد قانون، بالتعاون مع الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية، لتجنيس المستحقين. وأكد السعي الى تجنيس أربع شرائح، هي: العسكريون، والذين يثبت وجودهم في الكويت أثناء إحصاء ،1965 إضافة الى اقرباء الكويتيين وأبناء المطلقات الكويتيات. وقال مسؤول عن جهاز رسمي مكلف بإعداد توصيات بشأن مشكلة «البدون»، الاسبوع الماضي، إن السلطات الكويتية يمكن ان تمنح الجنسية لنحو 34 الفا من «البدون»، من اصل 105 آلاف يعيشون في البلاد.

ويطالب «البدون» بالجنسية، غير ان الحكومة ترى انهم يخفون أو أتلفوا وثائق هوياتهم، التي تثبت انهم يحملون جنسية اخرى. ولا يتمتع «البدون» بالخدمات العامة مثل التربية والصحة التي تقدم للكويتيين مجانا. من جهة أخرى، أعلنت وزارة الداخلية الكويتية إحباط محاولة تهريب 2.5 مليون طن من المازوت المدعوم، تم ضبطها في خزانات بميناء عبدالله جنوب الكويت، وتوقيف شبكة تضم 25 شخصا من الرعايا العرب والآسيويين.

تويتر