عباس اعتبر الخطوة انتصاراً للحق.. وواشنطن توقف تمويل «المنظمة»

فلسطين تنتزع عضوية كاملة في اليونيسكو

107 دول أيدت انضمام فلسطين لـ«اليونيسكو» ورفضت 14 وامتنعت 52 عن التصويت. أ.ف.ب

منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) عضوية كاملة للفلسطينيين، أمس، نتيجة تصويت أجرته الجمعية العمومية للمنظمةا لتي تضم 194 عضواً. وفيما رفضت إسرائيل الخطوة، معتبرة ان ذلك يبعد احتمال أي اتفاق سلام. قالت واشنطن إن انضمام الفلسطينيين لليونيسكو سابق لأوانة ويؤتي نتائج عكسية، من شأنها أن تقوض فرص استئناف عملية السلام، وأوقفت تمويل المنظمة الدولية، بينما اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس التصويت «انتصاراً للحق والعدل والحرية للشعب الفلسطيني».

وقال القرار الذي أيدته 107 دول إن «الجمعية العمومية (لليونيسكو) قررت قبول فلسطين عضوا في اليونيسكو». وصوت 14 بلداً ضد القرار فيما امتنع 52 بلداً عن التصويت.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي امام الجمعية العمومية، ان «هذا التصويت ازال جزءاً بسيطاً من الظلم الذي تعرض له الفلسطينيون».

وصوتت كل من الولايات المتحدة وألمانيا وكندا ضد القرار بينما امتنعت ايطاليا وبريطانيا عن التصويت. وصوتت جميع الدول العربية وتقريباً جميع الدول الافريقية والاميركية اللاتينية مع القرار.

وصوتت فرنسا التي ابدت تحفظات جدية في السابق على المسعى الفلسطيني في اليونسكو مع القرار.

وقال بيان صادر عن اليونسكو بعد التصويت ان «دخول فلسطين يرفع عدد الدول الاعضاء في اليونيسكو الى 195» بعد إنضمام جمهورية جنوب السودان الأسبوع الماضي.

من جهتها، رفضت وزارة الخارجية الاسرائيلية قرار «اليونيسكو» منح فلسطين عضوية كاملة فيها، معتبرة ان ذلك يبعد احتمال اي اتفاق سلام. وقالت الوزارة في بيان إن «إسرائيل ترفض قرار الجمعية العمومية التابعة لليونيسكو في 31 من اكتوبر بقبول فلسطين كدولة عضو في المنظمة». وأضافت أن «هذه مناورة فلسطينية احادية الجانب لن تجلب اي تغيير على ارض الواقع، بل من شأنها ان تبعد احتمال اي اتفاق سلام».

وقال السفير الاسرائيلي لدى «اليونيسكو» نمرود بركان ان «الدول التي صوتت لمصلحة انضمام فلسطين الى المنظمة الدولية، مثل فرنسا، سيخف نفوذها على موقف اسرائيل، ولاسيما في ما يتعلق بعملية السلام».

من جهته أعلن عباس أن تصويت اليونيسكو لمصلحة منح فلسطين العضوية الكاملة يشكل «انتصاراً للحق والعدل والحرية للشعب الفلسطيني»، معرباً عن شكره لكل الدول التي صوتت لمصلحة هذا الانضمام.

وفي غزة رحّبت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» بحصول فلسطين على العضوية الكاملة في اليونيسكو، معتبرة أن الأمر يعكس تراجع الدور الأميركي.

وقال المتحدث باسم الحركة، فوزي برهوم، إن حركته ترحّب بقرار (اليونيسكو) وتعتبره «خطوة إيجابية تؤكد الحق الأصيل لشعبنا في أرضه ومقدساته وتراثه».

بدوره قال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني، إن التصويت على انضمام السلطة الفلسطينية الى اليونيسكو «سابق لأوانه ويؤتي نتائج عكسية حيال هدف المجتمع الدولي للتوصل الى سلام شامل وعادل ودائم في الشرق الاوسط».

من جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا للصحافيين «كان مقرراً أن نسدد 60 مليون دولار لليونيسكو في نوفمبر، لكننا لن نسدد هذا المبلغ».

تويتر