"ويكيليكس"يوقف نشر الملفات السرية

 علّق موقع "ويكيليكس "الذي أسسه جوليان أسانج نشر الملفات السرية والبرقيات الدبلوماسية للحكومة الاميركية، واعلن أنه سيركز بدلاً من ذلك على جمع الأموال لضمان بقائه في المستقبل.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم، إن "ويكيليكس" برر الخطوة كرد على ما اعتبره الحصار الذي فرضته عليه شركات التمويل التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، بعد قيامه بالكشف على شبكة الإنترنت عن مئات الآلاف من الملفات السرية والبرقيات الدبلوماسية للحكومة الأميركية.

واضافت أن أسانج اعلن أن موقعه يواجه ما وصفه بـ "الحصار المالي التعسفي وغير القانوني فرضه مصرف أميركا وشركات (فيزا) و(ماستر كارد) و(بي بال) و(ويسترن يونيون)، منذ ديسمبر الماضي".

ونسبت بي بي سي إلى مؤسس ويكيليكس قوله "إن الحصار دمّر 95% من عائدات الموقع، وجعله يخسر عشرات الملايين من الدولارات من التبرعات، وفي وقت يواجه فيه تكاليف تشغيلية غير مسبوقة".

واضاف أسانج "لا يمكن السماح لحفنة من الشركات المالية الأميركية بأن تقرر كيف يصوّت العالم بجيوبها"، وأن مجموعته "بصدد اتخاذ اجراء قضائي ضد الحصار المفروض عليها في ايسلندا والدنمارك والمملكة المتحدة وبروكسل والولايات المتحدة واستراليا، وقدّمت شكوى بهذا الشأن للمفوضية الأوروبية".

ويخوض أسانج حالياً معركة قضائية أمام المحكمة العليا في لندن لمنع تسليمه إلى السويد التي تطالب به بتهمة الإعتداء الجنسي على امرأتين.

تويتر