إسرائيل لن تعتذر لأنقرة

أكد وزير المواصلات الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، ان تل أبيب لن تقدم أي اعتذارات لتركيا عن هجومها على السفينة التركية مافي مرمرة التي حاولت كسر الحصار البحري المفروض على قطاع غزة.

وقال كاتس للاذاعة العامة: «إن اسرائيل تدافع عن مصالحها، ولن تعتذر حكومتها».

وكانت وحدة كومندوس اسرائيلية هاجمت اسطولاً من السفن يضم السفينة التركية مافي مرمرة فيما كان متوجها لكسر الحصار البحري عن قطاع غزة في المياه الدولية، وقتلت تسعة اتراك في مايو .2010 واضاف كاتس أن إسرائيل «ستواصل حصارها البحري على قطاع غزة لمنع نقل الاسلحة لارهابيي (حماس)».

واقرت تركيا الاسبوع الماضي، عقوبات ضد اسرائيل بسبب رفضها تقديم الاعتذار، ورفع حصارها البحري عن غزة. وفي حديث للاذاعة العامة، قالت زعيمة المعارضة الاسرائيلية رئيسة حزب كاديما، تسيبي ليفني، ان «تدهور العلاقات بين تركيا واسرائيل مستمر منذ عامين ونصف العام، ويجب على مسؤولي البلدين ان يجروا محادثات».

وأضافت أن «تركيا تشعر بان اسرائيل معزولة وضعيفة، وان علاقاتها متأزمة مع الولايات المتحدة، فتركيا لم تكن ستتصرف على هذا النحو لو ان عملية السلام مع الفلسطينيين لم تتعطل». وشددت على أنه «حان الوقت لكي يفهم رئيس الحكومة (بنيامين نتنياهو) أن أمن إسرائيل تضرر في ظل غياب مفاوضات».

وردّ كاتس من حزب الليكود الحاكم على انتقادات ليفني، بالقول إن «علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة ممتازة، والأزمة مع تركيا بدأت قبل تشكيل الحكومة الحالية».

 

تويتر